تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

وزير الصحة التركي: التحاليل أثبتت استخدام غاز السارين في خان شيخون السورية

فيس بوك
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

أعلن وزير الصحة التركي رجب أكداغ الثلاثاء 11 نيسان ـ أبريل 2017، أن التحاليل أثبتت بان غاز السارين السام استخدم في الهجوم على مدينة خان شيخون في شمال غرب سوريا الذي أدى الى مقتل 87 شخصا الأسبوع الماضي.

إعلان

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن الوزير قوله "لقد ثبت أن غاز السارين استخدم" وذلك إثر تحاليل الدم والبول التي جرت على ضحايا الهجوم في محافظة إدلب الذين نقلوا إلى تركيا. وقد توفي ثلاثة منهم في المستشفى.

وحملت الولايات المتحدة وتركيا النظام السوري مسؤولية الهجوم الذي أدى إلى مقتل 87 مدنيا بينهم 31 طفلا في خان يخون واتهمتا دمشق باستخدام أسلحة كيمائية.

وقال الوزير التركي إنه عثر على آثار أسيد ينتج عن انتشار السارين في الجو. والسارين غاز قاتل لا لون له ولا رائحة اكتشف في ألمانيا في 1938.

وتنشق هذا الغاز الفوسفوري العضوي أو حتى مجرد ملامسته للجلد يتسبب بتعطيل حركة الأعصاب ويؤدي إلى الوفاة بتوقف القلب والجهاز التنفسي. والجرعة المميتة منه هي نصف مليغرام للكبار.

ويشكو الضحايا الذين يصابون به أولا من صداع شديد واتساع بؤبؤ العين، ثم تشنجات عصبية وتوقف التنفس ثم غيبوبة تسبق الموت.

وأظهرت صور نشرت من المدينة الضحايا يعانون من مشاكل تنفسية وخروج رغوة من الفم.

وبعد أيام على الهجوم، أطلقت الولايات المتحدة 59 صاروخ توماهوك على قاعدة الشعيرات الجوية قرب حمص التي تعتقد واشنطن أن الطائرات الحربية التي شنت الهجوم انطلقت منها.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.