تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أفغانستان

أفغانستان: أمريكا تستخدم "أم القنابل" وتقتل 36 مسلحاً من تنظيم "الدولة الإسلامية"

صورة صادرة عن وزارة الدفاع الأمريكية لحظة إلقاء "أم القنابل" على مخابىء لتنظيم "الدولة الإسلامية" في افغانستان
صورة صادرة عن وزارة الدفاع الأمريكية لحظة إلقاء "أم القنابل" على مخابىء لتنظيم "الدولة الإسلامية" في افغانستان رويترز14-04-2017
نص : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
1 دقائق

استخدمت القوات الأمريكية في أفغانستان وللمرة الأولى منذ بداية حرب العراق قنبلة "أم القنابل" وهي أكبر قنبلة غير نووية، وقد أكدت السلطات الأفغانية الجمعة 14 نيسان/ أبريل الحالي، أن هذه القنبلة أدت إلى مقتل 36 مسلحا على الأقل من تنظيم "الدولة الإسلامية" باستهدافها شبكة أنفاق عميقة للجهاديين، مستبعدة سقوط مدنيين في القصف.

إعلان

استهدفت "قنبلة العصف الهوائي الجسيم" من طراز "جي بي يو-43/بي" المعروفة باسم "أم القنابل" والتي تستخدم في المعركة للمرة الأولى الخميس 13 نيسان / أبريل الحالي مخابئ للتنظيم الجهادي في اقليم آشين بولاية ننغرهار (شرق أفغانستان).

وقالت وزارة الدفاع الأفغانية في بيان "نتيجة للقصف، دمرت مخابئ وشبكات أنفاق عميقة وقتل 36 مقاتلا من تنظيم "الدولة الإسلامية".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أعلنت أن الجيش الأمريكي ألقى واحدة من "أم القنابل" الخميس على شبكة أنفاق تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في افغانستان، في عملية وصفها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنها "ناجحة جدا جدا."

فيما أكدت الرئاسة الأفغانية أنه تم اتخاذ اجراءات وقائية لمنع وقوع ضحايا مدنيين.

للمزيد: ما هي "أم القنابل" التي ألقاها الأمريكيون في أفغانستان؟

من جهته، صرح الناطق باسم القوات الأمريكية في أفغانستان بيل سالفين انه "ليس هناك أي سبب للاعتقاد" بأن مدنيين كانوا موجودين عند وقوع القصف، وأضاف أنه بسبب الأنفاق والخنادق "من شبه المستحيل التقدم في هذه المنطقة"، مشيرا إلى أن القوات البرية التي علقت في كمين، منيت بخسائر. وقال "الآن قواتنا تتقدم في الوادي ولا تواجه مقاومة حاليا".

وأفاد مصدر قرب من المتمردين الأفغان وكالة فرانس برس أن عدد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية المختبئين في المنطقة يتراوح بين 800 و1000.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.