تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

السعودية تهنئ أردوغان بنجاح الاستفتاء على التعديلات الدستورية

أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

هنأت المملكة السعودية الاثنين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بما اعتبرته "نجاحا" للاستفتاء على التعديلات الدستورية التي تعزز صلاحياته، آملة بان تؤدي هذه التعديلات الى "انجازات تنموية" جديدة.

إعلان

وعبر مجلس الوزراء في جلسته الاسبوعية عن "تهنئته لفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا والشعب التركي بمناسبة نجاح عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية"، بحسب ما اوردت وكالة الانباء الرسمية.

وتمنى المجلس ان تساهم هذه التعديلات "في المزيد من الإنجازات التنموية في أرجاء البلاد".

وفاز الرئيس التركي (63 عاما) بفارق ضئيل في استفتاء توسيع صلاحياته الاحد. ولم يجمع معسكر "نعم" أكثر من 51,41% من الاصوات بحسب النتائج الموقتة في حين فاز معسكر "لا" في كبرى مدن البلاد الثلاث اسطنبول وانقرة وإزمير.

وتخشى المعارضة التركية ان تؤدي النتائج الى حكم الرجل الواحد في بلد يتبنى نظاما ديموقراطيا. ويحكم أردوغان تركيا منذ 15 عاما، ويمنحه التعديل الدستوري صلاحيات واسعة لم يتمتع بها اي رئيس منذ تأسيس مصطفى كمال اتاتورك للجمهورية التركية.

والسعودية وتركيا، الحليفتان القويتان، تتبنيان وجهات نظر متقاربة حيال عدد من الملفات بينها النزاع في سوريا حيث تدعمان المعارضة المسلحة التي تقاتل نظام الرئيس بشار الاسد، حليف إيران.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.