تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الانتخابات الرئاسية الفرنسية

آخر استطلاع للرأي: ماكرون في المقدمة وفيّون يمكن أن ينتصر على لوبان في الدورة الثانية

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

أفاد آخر استطلاع للرأي في فرنسا نشر بعد ظهر الثلاثاء 18 نيسان/أبريل 2017 حول نوايا الناخبين الفرنسين بشأن الانتخابات الرئاسية التي ستجري دورتها الأولى في 23 نيسان/أبريل الجاري أن المرشح المستقل إيمانويل ماكرون يأتي في المرتبة الأولى وذلك بحصوله على 23% من أصوات العينة المستجوبة.

إعلان

أما مارين لوبان مرشحة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف فقد حصلت على المرتبة الثانية وأحرزت 22% من الأصوات. بينما حصل أهم مرشحي اليمين ووسط اليمين فرانسوا فيون على 20% من الأصوات مسجلاً انحساراً بمقدار نقطة واحدة عن استطلاع رأي سابق. في المرتبة الرابعة يأتي مرشح حركة "فرنسا العصية" اليسارية الراديكالية جان لوك ميلانشون وحصل على 19% مسجلاً نقطة إضافية واحدة عن نتائج الاستطلاع السابق. مرشح الحزب الاشتراكي الحاكم وبعض الأحزاب اليسارية الأخرى بنوا آمون لم يحرز حسب نتائج هذا الاستطلاع إلا 8% مسجلاً تراجعاً بنقطتين اثنتين عن الاستطلاعات ما قبل الأخيرة.

أما المرشحون الباقون فقد جاء ترتيبهم على الشكل التالي: نيكولا دوبون إينيان (يميني) 4%. فيليب بوتو (أقصى اليسار) 2%. جان لاسال (مستقل وسط اليمين) 1%. فرانسوا أسولينو (مستقل يمين) 1%. ناتالي آرتو (أقصى اليسار الشيوعي) 0%. جاك شيمناد (مستقل يمين) 0%.

وتوقع الاستطلاع أن يفوز في الدورة الثانية التي ستجري يوم 7 أيار/مايو 2017 وبالتالي بمنصب رئاسة الجمهورية إيمانويل ماكرون بنتيجة 64% على مارين لوبان 36%. أما إذا جرت الدورة الثانية بين مارين لوبان وفرانسوا فيّون فإن الفائز سيكون فيّون بنسبة 58% مقابل 42% لمارين لوبان.

وقام بإجراء هذا الاستطلاع مركز " PrésiTrack". شملت العينة المستطلعة 2423 شخصاً ممن يحق لهم الاقتراع (يبلغ سنهم على الأقل 18 سنة) قاموا بالتصويت على الانترنيت في الفترة الواقعة بين 15 و117 نيسان/أبريل 2017.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.