الولايات المتحدة, جيبوتي

وزير الدفاع الأمريكي في جيبوتي

وزير الدفاع الأمريكي جايمس ماتيس (يسار) وقائد القوات الأمريكية (يمين)، قاعدة ليمونيي، جيبوتي
وزير الدفاع الأمريكي جايمس ماتيس (يسار) وقائد القوات الأمريكية (يمين)، قاعدة ليمونيي، جيبوتي (رويترز)

وصل وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إلى جيبوتي، البلد الذي يتمتع بموقع استراتيجي وحيث توجد القاعدة العسكرية الأمريكية الدائمة الوحيدة في إفريقيا.

إعلان

تحتل قاعدة كامب ليمونيي مساحة تعادل حوالي 10 كيلومترات مربعة وتضم مهبط للطائرات، وتستخدم أساسا في عمليات الطائرات بدون طيار.

يعمل في هذه القاعدة 4000 عسكري وعامل أمريكي، يلعبون دورا رئيسيا في دعم العمليات العسكرية الأمريكية في القارة السمراء، وخصوصا في الصومال حيث تساعد العسكريين الأمريكيين القوات الصومالية في مواجهة تنظيم الشباب المرتبط بتنظيم القاعدة، كما تلعب هذه القاعدة دورا هاما لدعم العمليات الأمريكية في اليمن ضد تنظيم القاعدة.

 الوزير الأمريكي، الذي يعتبر أن قاعدة كامب ليمونيي تلعب دورا لوجيستيا هاما، يلتقي برئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله وأيضا قائد القوات الأمريكية في إفريقيا الجنرال توماس فالدهاوسر.

الولايات المتحدة تبدي قلقاً، منذ عدة أشهر، بسبب قيام الصين بإقامة قاعدة عسكرية بالقرب من كامب ليمونيي، ستكون أول قاعدة عسكرية صينية في الخارج، وستكون قادرة على استقبال سفن حربية صينية.

الجنرال توماس فالدهاوسر كان قد أعلن أمام الكونغرس الأمريكي في آذار- مارس الماضي، أنه أعرب لرئيس جيبوتي عن قلقه حيال ما على الصينيين القيام أو عدم القيام به. لكن مسؤولا أمريكيا آخر في الدفاع قلل هذا الاسبوع من شأن هذه التصريحات، قائلا "حاليا لا أرى سببا يمنعنا من التعايش مع الصينيين كما نفعل اليوم مع الفرنسيين واليابانيين" الذين يملكون أيضا قواعد في هذه المستعمرة الفرنسية السابقة.

وقالت الصين إنها ترغب في دعم الجنود الدوليين في إفريقيا وأن تكون قادرة على إجلاء رعاياها من القارة في حال نشوب أزمة ودعم أنشطتها لمكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن