تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

انتخاب إيمانويل ماكرون رئيساً للجمهورية الفرنسية

أ ف ب

انتخب ايمانويل ماكرون بنسبة 64.16 من الاصوات ليفوز على لوبن التي حصلت على 35.84 من الأصوات في الانتخابات الرئاسية الفرنسية وذلك بحسب تقديرات ابرز معاهد الاستطلاع في فرنسا.

إعلان

وقدرت المعاهد نسبة الامتناع عن التصويت بما بين 25.3% و27% من القاعدة الناخبة. وفي الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في 23 نيسان/ابريل كانت نسبة الامتناع 22.23% من الناخبين المسجلين. وبلغت نسبة البطاقات اللاغية او البيضاء 9% من المسجلين وهو رقم قياسي بالنسبة لانتخابات رئاسية.

مونت كارلو الدولية

الرهانات

بعد تصويت البريطانيين بـ"نعم" لخروج بلادهم من الاتحاد الاوروبي والانتخاب المفاجئ لدونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، كانت الانتخابات الرئاسية الفرنسية تحت المجهر. وقد شهدت هذه الانتخابات في الجولة الأولى استبعاد مرشحين اثنين من حزبين رئيسيين، (فرانسوا فيون يمين، جمهوريين) وبينوا امون (يسار، الحزب الاشتراكي)، وذلك للمرة الاولى في ظل الجمهورية الخامسة. وسيكون لفوز ماكرون البالغ من العمر 39 عاما والمؤيد لاوروبا، نتائج دائمة على المشهد السياسي الفرنسي الذي كان قائما منذ بداية الجمهورية الخامسة.

واسس ماكرون المصرفي الاستثماري ووزير الاقتصاد السابق حركة "الى الامام! التي تسعى الى ان تكون مختلفة عن الأحزاب السياسية الفرنسية التقليدية. لكن كي يستطيع ان يحكم، سيحتاج الرئيس الى غالبية في الجمعية الوطنية. وتعتزم شخصيات من اليسار الترشح الى الانتخابات التشريعية في حزيران/يونيو تحت عنوان "الغالبية الرئاسية". ويخلط هذا الوضع الجديد الاوراق البطاقات، ويجب على الرئيس ان يتعايش مع شخصيات لديها تباينات في ما بينها. وقد حصلت مارين لوبان على نسبة أعلى بكثير من والدها جان ماري لوبان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية عام 2002 ضد جاك شيراك.

صلاحيات الرئيس

يتمتع الرئيس الفرنسي الذي انتخب لولاية من خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، بصلاحيات واسعة وهو يسهر على احترام الدستور. ويمكنه أن يحيل بعض مشاريع القوانين على الاستفتاء. وهو قائد الجيش، ويقوم بتسمية رئيس للوزراء وينهي مهامه في حال استقالة الحكومة. ويرأس الرئيس مجلس الوزراء، وهو الضامن لاستقلال القضاء. على المستوى التشريعي، يصدر القوانين التي يقرها البرلمان، ويمكنه حل الجمعية الوطنية. وهو يتمتع بصلاحيات استثنائية ويمكنه أن يتخذ قرارا بأن يمارس وحيدا جميع الصلاحيات في حال وجود تهديد للاستقلال أو المؤسسات الوطنية.

استحقاقات

يجب أن يتم تنصيب الرئيس الجديد في 14 ايار/مايو كحد اقصى وهو تاريخ انتهاء ولاية الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند. ولاحقا، في 11 و18 حزيران/يونيو ستجري الدورتان الاولى والثانية للانتخابات التشريعية.

ردود الأفعال الدولية

الاتحاد الأوروبي: هنأ رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الاحد ايمانويل ماكرون بانتخابه رئيسا لفرنسا معتبرا ان الفرنسيين اختاروا "مستقبلا اوروبيا". رحب رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادىء "حرية، مساواة واخوة". من جهته، هنأ رئيس البرلمان الاوروبي انطونيو تاجاني ايضا ماكرون موجها دعوة الى الرئيس الفرنسي المنتخب للقاء كل النواب الاوروبيين. وكتب على تويتر "نراهن على فرنسا في قلب اوروبا لكي نغير معا الاتحاد ونقرب بين مواطنيه".

الولايات المتحدة: هنأ الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاحد ايمانويل ماكرون وكتب على تويتر "اهنىء ايمانويل ماكرون بفوزه الكبير اليوم كرئيس مقبل لفرنسا. انني اتطلع للعمل معه". من جهته وجه الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون (1993-2001) تهانيه للرئيس المنتخب وللشعب الفرنسي.

المانيا: اعتبر المتحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل مساء الاحد ان انتخاب ايمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا "هو انتصار لاوروبا قوية وموحدة". من جهته، اعتبر وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل ان فوز المرشح الوسطي على مرشحة اليمين المتطرف يدل على ان "فرنسا كانت وهي وستبقى في وسط وقلب اوروبا".

بريطانيا: اعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية ان تيريزا ماي "تهنىء بحرارة" ايمانويل ماكرون بفوزه. وقال ان "فرنسا هي احد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الاولويات المشتركة". من جهته اعتبر رئيس بلدية لندن صادق خان على تويتر ان "الفرنسيين اختاروا الامل بدلا من الخوف والوحدة بدلا من الانقسام. تهاني لايمانويل ماكرون".

روسيا: اعتبر رئيس لجنة الاعلام في مجلس الاتحاد الروسي الكسي بوشكوف ان "خيبة أمل ستسود سريعا" لدى ناخبي ماكرون الذي يرث بحسب قوله "بلدا منقسما".

أوكرانيا: هنأ الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو، ماكرون عبر رسالة على تويتر بالفرنسية معتبرا فوزه بمثابة "دليل ثقة الفرنسيين باوروبا موحدة". وقال انه يراهن على "تعاون فرنسا الواعد وتكثيف العمل بصيغة النورماندي" التي تضم باريس وبرلين وكييف وموسكو بهدف تسوية النزاع الاوكراني.

إيطاليا: كتب رئيس الحكومة الايطالية باولو جنتيلوني على تويتر "فليعش ماكرون رئيسا".

اسبانيا: كتب رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي "فلنتعاون في فرنسا واسبانيا من اجل اوروبا مستقرة ومزدهرة ومندمجة اكثر".

بلجيكا: اعتبر رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال ان انتخاب ماكرون يشكل "رفضا واضحا لمشروع التراجع الخطير لاوروبا التي انتصرت اليوم".
وفي رسالة نادرة، وجه القصر الملكي "تهانيه" الى ماكرون وكتب على تويتر "غالبية الفرنسيين ابدت تأييدها لفرنسا ضمن اوروبا".

اليونان: اعتبر رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس ان فوز ايمانويل ماكرون بشكل "مصدر الهام لفرنسا واوروبا" قائلا "انا متاكد باننا سنعمل معا بشكل وثيق".

الدنمارك: وجه رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن تهانيه الى ماكرون قائلا "يمكننا تحقيق نتائج معا اكثر مما حين نكون لوحدنا".

المغرب: هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس الرئيس الفرنسي الجديد معتبرا ان انتخابه يأتي "تتويجا" لمسيرته السياسية.

البرازيل: كتب الرئيس البرازيلي ميشال تامر على تويتر "اهنىء ايمانويل ماكرون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية".

غينيا: عبر الرئيس الغيني الفا كوندي في بيان عن "قناعته بان علاقات التعاون (بين البلدين) ستتعزز في ظل رئاسة ماكرون".

 من هم رؤساء الجمهورية الفرنسية الخامسة وبأي نسبة تم انتخابهم ؟
من هم رؤساء الجمهورية الفرنسية الخامسة وبأي نسبة تم انتخابهم ؟

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن