تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تقرير - الأمم المتحدة

الاشتباه بإصابة مئات بالكوليرا في اليمن

أطفال يمنيون يعانون من الكوليرا (رويترز)
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" ومسؤولون في وزارة الصحة في صنعاء الاشتباه بإصابة مئات الأشخاص بالكوليرا في اليمن الذي يشهد أزمة صحية وغذائية كبرى على خلفية النزاع المستمر منذ أكثر من عامين.

إعلان

وقال ممثل "أطباء بلا حدود" في اليمن غسان أبو شعر الأحد 07 أيار/ مايو 2017 "قدمنا العلاج لأكثر من 570 حالة على الأقل في الأسابيع الثلاثة الماضية يشتبه بإصابتهم بالكوليرا" في مناطق عدة من البلد الفقير.

وأضاف "ازدادت الحالات (...) بشكل كبير في (...) الأسبوع الماضي"، مضيفا أن المناطق التي تدير فيها المنظمة مراكز صحّية وعالجت فيها حالات هي اب والضالع وعمران وحجة والمحاويط.

وفي صنعاء التي تشهد منذ نحو أسبوع اضرابا لعمال النظافة على خلفية عدم تلقيهم رواتبهم منذ أشهر، قال مسؤولون في وزارة الصحة إن الوزارة سجلت إصابة أكثر من ألف شخص بالكوليرا منذ 27 نيسان/أبريل الماضي.

وتحدث هؤلاء عن حصول وفيات انما لم يكن بالإمكان التأكد منها من مصادر أخرى وبينها منظمة الصحة العالمية.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً دامياً بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول/سبتمبر من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيداً مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 بعدما تمكّن الحوثيون من السيطرة على مناطق عدة في البلد الفقير.

وأدى النزاع إلى تدهور كبير في أمن اليمن الغذائي وأصبحت ثلث محافظاته الـ22 على شفير المجاعة. كما أدى النزاع إلى تدهور المرافق الصحية وصعوبة ايصال مساعدات في هذا الإطار إلى عدد كبير من المناطق اليمنية. وشهد اليمن العام الماضي موجة من الكوليرا أدت إلى وفاة 16 شخصا.

وحذر أبو شعر من "أن هناك تخوفا من إمكان تحول المرض إلى وباء، إذ أنه بعد سنتين من الحرب انهار النظام الصحي، ودمرت مستشفيات كثيرة (...) ورواتب موظفي وزارة الصحة لم تدفع" منذ أشهر.

وتابع "يتنقل المرضى من منطقة إلى أخرى بحثا عن مراكز صحية لا تزال تعمل، وينقلون معهم المرض ما يساعد على انتشاره في مناطق أخرى".

وأوقع النزاع اليمني أكثر من 7700 قتيل وأكثر من 42500 جريح، وفق الأمم المتحدة، منذ تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.