تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

ما هي أبرز الخطوط العريضة لبرنامج ماكرون؟

ماكرون يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية الفرنسية (7 أيار ـ مايو 2017/رويترز)

يعد برنامج إيمانويل ماكرون الاكثرَ تأييدا لبقاء فرانسا داخل الاتحاد الأوروبي، وتعزيز التعاون المشترك. حيث يعرضُ عقدَ مؤتمرات ديموقراطية في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي بعد الانتخابات التشريعية الألمانية في الخريف المقبل، بهدف التوصل إلى وضع مشروع تتبناه جميع الدول الراغبة في ذلك. وأيضا يريدُ ماكرون إنشاء ميزانية وبرلمان لمنطقة اليورو، مع استحداث وزير للمالية خاص بها.

إعلان

 وفيما يتعلق بمسألة اللجوء، فأهم مقترح في برنامج ماكرون، هو ذلك الذي يدعو إلى البت في مطالبة الراغبين في اللجوء إلى فرنسا، في فترة لا تتجاوز ستةَ أشهر.

أما بخصوص القضايا الاجتماعية والاقتصادية، يرى ماكرون أن العولمة وتحرير السوق، تعد فرصة لفرنسا. ويتضمن برنامجه خطة استثمارية عامة بقيمة 50 مليار يورو، لخلق نموذج للنمو وإلغاء 120 ألف وظيفة في القطاع العام خلال خمسة أعوام، مع استثناء المستشفيات. ويعتمدُ على قانون التقاعد المبكر لإلغاء هذه الوظائف.

ويدعو ماكرون إلى توحيد أنظمة الرعاية الاجتماعية، والسماح للعاملين في القطاع الخاص بالاستفادة منها.

وفيما يخص الضرائب يدعو ماكرون على اعفاء 80% من الأسر من ضريبة السكن في غضون ثلاث سنوات.

في موضوع التربية والتعليم ويرى ماكرون أن الاهتمام ينبغي أن يكون مُركز بالدرجة الأولى على مرحلة التعليم الابتدائي بشكل يسمحُ بتقليص عدد التلاميذ في القسم الواحد، ودعم الأحياء الصعبة، وذلك عبر منح علاوات للمدرسين، انطلاقا من أن اقتصاديات الغد تقوم على الثروة البشرية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن