تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

العالم يهنىء ماكرون بفوزه بالرئاسة الفرنسية

الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانوال ماكرون وزوجته (مونت كارلو الدولية)
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
5 دقائق

سارع القادة والمسؤولون السياسيون الأروبيون ومن كافة أنحاء العالم إلى إصدار ردود فعل الأحد 07 أيار/مايو 2017 على انتخاب الوسطي ايمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا ورحبوا بـ"انتصار" لأوروبا.

إعلان

الاتحاد الأوروبي

هنأ رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الأحد ايمانويل ماكرون بانتخابه رئيسا لفرنسا معتبرا أن الفرنسيين اختاروا "مستقبلا أوروبيا".

رحب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادىء "حرية، مساواة وأخوة".

من جهته، هنأ رئيس البرلمان الأوروبي انطونيو تاجاني أيضا ماكرون موجها دعوة إلى الرئيس الفرنسي المنتخب للقاء كل النواب الأوروبيين. وكتب على تويتر "نراهن على فرنسا في قلب أوروبا لكي نغير معا الاتحاد ونقرب بين مواطنيه".

الولايات المتحدة

هنأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد ايمانويل ماكرون وكتب على تويتر "أهنىء ايمانويل ماكرون بفوزه الكبير اليوم كرئيس مقبل لفرنسا. انني أتطلع للعمل معه".

من جهتها، تحدثت المرشحة الديموقراطية السابقة هيلاري كلينتون على تويتر عن "انتصار لماكرون وفرنسا والاتحاد الأوروبي والعالم. وفشل لأولئك الذين يتدخلون في الديمقراطية".

ألمانيا

اعتبر المتحدث باسم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل مساء الأحد أن انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا "هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة".

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل أن فوز المرشح الوسطي على مرشّحة اليمين المتطرّف يدل على أن "فرنسا كانت وهي وستبقى في وسط وقلب اوروبا".

بريطانيا

أعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أن تيريزا ماي "تهنىء بحرارة" ايمانويل ماكرون بفوزه. وقال إن "فرنسا هي أحد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الاولويات المشتركة".

من جهته، أعرب وزير الخارجية بوريس جونسون عن "السعادة لمواصلة الشراكة الكبيرة بين بلدينا".

روسيا

اعتبر رئيس لجنة الإعلام في مجلس الاتحاد الروسي الكسي بوشكوف أن "خيبة أمل ستسود سريعا" لدى ناخبي ماكرون الذي يرث بحسب قوله "بلدا منقسما".

كندا

هنأ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الأحد "إيمانويل ماكرون على انتخابه لرئاسة الجمهورية الفرنسية"، مؤكدا أنه "يتطلع إلى العمل معه بشكل وثيق" خلال السنوات المقبلة.

أوكرانيا

هنأ الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو، ماكرون عبر رسالة على تويتر بالفرنسية معتبرا فوزه بمثابة "دليل ثقة الفرنسيين بأوروبا موحّدة". وقال إنه يراهن على "تعاون فرنسا الواعد وتكثيف العمل بصيغة النورماندي" التي تضم باريس وبرلين وكييف وموسكو بهدف تسوية النزاع الأوكراني.

إيطاليا

كتب رئيس الحكومة الايطالية باولو جنتيلوني على تويتر "فليعش ماكرون رئيسا".

إسبانيا

كتب رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي "فلنتعاون في فرنسا وإسبانيا من أجل أوروبا مستقرة ومزدهرة ومندمجة أكثر".

بلجيكا

اعتبر رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال أن انتخاب ماكرون يشكّل "رفضا واضحا لمشروع التراجع الخطير لأوروبا التي انتصرت اليوم".

وفي رسالة نادرة، وجه القصر الملكي "تهانيه" إلى ماكرون وكتب على تويتر "غالبية الفرنسيين أبدت تأييدها لفرنسا ضمن أوروبا".

اليونان

اعتبر رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس أن فوز ايمانويل ماكرون بشكل "مصدر إلهام لفرنسا وأوروبا" قائلا "أنا متأكد بأننا سنعمل معا بشكل وثيق".

الدنمارك

وجه رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن تهانيه إلى ماكرون قائلا "يمكننا تحقيق نتائج معا أكثر مما حين نكون لوحدنا".

المغرب

هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس الرئيس الفرنسي الجديد معتبرا أن انتخابه يأتي "تتويجا" لمسيرته السياسية.

إسرائيل

هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ماكرون، مؤكدا أن "الإرهاب الإسلامي هو واحد من أخطر التهديدات للعالم أجمع، يضرب في باريس، والقدس أو في مدن أخرى من العالم. فرنسا وإسرائيل حليفتان منذ فترة طويلة وأنا واثق من أن علاقاتنا ستتعزّز".

البرازيل

كتب الرئيس البرازيلي ميشال تامر على تويتر "اهنىء ايمانويل ماكرون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية".

غينيا

عبر الرئيس الغيني الفا كوندي في بيان عن "قناعته بان علاقات التعاون (بين البلدين) ستتعزز في ظلّ رئاسة ماكرون".

مصر

هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ماكرون، مؤكدا على "عمق وقوة العلاقات المصرية الفرنسية، وتطلعه للعمل مع الرئيس الفرنسي المُنتخب في سبيل تعزيز وتطوير التعاون الوثيق القائم بين البلدين في مختلف المجالات".

تونس

قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في رسالة تهنئة إلى الرئيس الفرنسي المنتخب، إن انتصار ماكرون يعكس "وفاء فرنسا لقيمها التقليدية المتمثلة بالحرية والمساواة والإخاء".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.