تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

بكين تعترض على بيان مجموعة السبع حول بحري الصين الشرقي والجنوبي

صورة لمجموعة من الجزر المتنازع عليها (يوتيوب)
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

طالبت الصين مجموعة السبع بالامتناع عن إطلاق "ملاحظات غير مسؤولة" وذلك تعقيبا على بيان قمة المجموعة في نهاية الأسبوع الماضي في تارومينا (إيطاليا) الذي أعربت فيه عن القلق ازاء الوضع في بحري الصين الشرقي والجنوبي.

إعلان

يدور خلاف بين الصين واليابان حول مجموعة من الجزر الصغيرة غير المأهولة في بحر الصين الشرقي كما أنها تطالب بشبه غالبية بحر الصين الجنوبي الذي تتنازعه أيضا الفيليبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان.

وكان قادة مجموعة الدول السبع الأكثر ثراء أعربوا في البيان الختامي السبت عن "القلق إزاء الوضع" في هذين البحرين و"معارضتهم الشديدة لأي أعمال أحادية الجانب من شأنها زيادة التصعيد". كما حث البيان الختامي "كلّ الأطراف على نزع الأسلحة في المناطق المتنازع عليها".

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمي الإثنين 29 أيار/مايو 2017 أن الصين "غير راضية إطلاقا إزاء موقف مجموعة السبع من مسائل في بحري الصين الشرقي والجنوبي تحت ستار القانون الدولي".

وأضاف البيان الذي تلاه المتحدث باسم الوزارة لو كانغ عن أمل بكين في أن تتوقف مجموعة السبع والدول خارج المنطقة عن "القيام بملاحظات غير مسؤولة وأن تلعب دورا بناء من أجل السلام والإستقرار في المنطقة".

وكانت الولايات المتحدة انتقدت تحويل الصين لعدد من الجروف والجزر الصغيرة في بحر الصين الجنوبي إلى جزر اصطناعية يمكن أن تحط فيها طائرات عسكرية.

وترى واشنطن في مطالب بكين تهديدا لحرية الملاحة البحرية والجوية في المنطقة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.