نادي برشلونة

من هو إرنستو فالفيردي المدرب الجديد لبرشلونة؟

المدرب الجديد لنادي برشلونة الإسباني إرنستو فالفيردي (رويترز)
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

أعلن رئيس نادي برشلونة لكرة القدم جوسيب ماريا بارتوميو يوم الاثنين 29 مايو/أيار 2017 عن تعيين إرنستو فالفيردي المدرب السابق لأتلتيك بلباو، مدربا للنادي الكاتالوني خلفا للويس إنريكي الذي رحل عن النادي بنهاية الموسم المنصرم.

إعلان

 

وقال بارتوميو خلال مؤتمر صحافي إن "المدرب الجديد تم اختياره، وهو إرنستو فالفيردي" الذي سبق له الدفاع عن ألوان برشلونة كلاعب بين 1988 و1990، وتولى تدريب فرق إسبانية منها فالنسيا وفياريال.

وأشار بارتوميو إلى أن فالفيردي، الذي يبلغ من العمر 53 عاما، سيقدم رسميا يوم الخميس، معتبرا أن المدرب الجديد "لديه القدرة، والحكم، والمعرفة، والخبرة. هو يدفع باللاعبين الشبان ويمتلك طريقة برشلونة".

وبذلك بات فالفيردي الذي تولى خلال الأعوام الأربعة الماضية تدريب بلباو، بديل إنريكي، ومكلفا بإعادة تثبيت موقع برشلونة على الساحتين المحلية والقارية، وإدارة مجموعة نجوم تضم الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغواياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار.

وفقد برشلونة هذا الموسم لقب الدوري الإسباني، إذ أنهى البطولة ثانيا في الترتيب خلف ريال مدريد. كما أقصي من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على يد يوفنتوس الإيطالي.

وكان إنريكي الذي قاد برشلونة إلى تسعة ألقاب في ثلاثة مواسم، أبرزها دوري أبطال أوروبا 2015 والدوري الإسباني العام الماضي، أعلن في آذار/مارس نيته الرحيل بعد موسم 2016-2017، في ظل الضغوط الكبيرة التي تفرضها قيادة ناد يرفع شعار "أكبر من ناد".

وبعد أعوام من تولي أسماء كبيرة تدريب النادي الكاتالوني، آخرها إنريكي وسلفه جوسيب غوارديولا، سيكون فالفيردي من الأسماء الأقل شهرة لاسيما خارج إسبانيا. إلا أن برشلونة اختار الركون إلى مدرب يعرف جيدا الدوري الإسباني، مع خبرة تدريبية فيه تفوق 500 مباراة.

وسبق لفالفيردي أن لعب في صفوف برشلونة بين 1988 و1990، ورفع بقيادة المدرب الهولندي الراحل يوهان كرويف، كأس الكؤوس الأوروبية وكأس إسبانيا خلال تلك الفترة.

وعرف عن المدرب قدرته على دفع المواهب التي يديرها لتقديم أفضل ما لديها، وهذا ما ظهر خلال توليه مهام تدريب بلباو واسبانيول وفياريال وفالنسيا، إضافة إلى أولمبياكوس الذي مكنه من إحراز لقب الدوري اليوناني ثلاث مرات في ثلاثة مواسم.

وكان فالفيردي مدربا لبلباو عندما كبد إنريكي أسوأ خسارة له مع برشلونة (صفر-4)، في نهائي الكأس السوبر الإسبانية 2015.

ويرجح متابعون أن تكون الطباع الهادئة لفالفيردي، أحد الدوافع الأساسية التي دفعت إدارة برشلونة للتعاقد معه، بدلا من أسماء أخرى أكثر حدة كالأرجنتيني خورخي سامباولي مدرب إشبيلية، والذي يقترب تدريجا من تولي مهام تدريب منتخب بلاده.

وكان إنريكي قال ردا على أسئلة للصحافيين بعيد المباراة الأخيرة لفريقه هذا الموسم، عن النصائح التي قد يوجهها إلى فالفيردي في حال تولى مهامه، "لديه خبرة أكثر مني. عليه أن يستمتع بالأمر".

 

 

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن