تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة

ترامب يندد بسياسة ألمانيا في ملفيّ التجارة وحلف شمال الأطلسي

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (رويترز)
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

في تغريدة له على موقع "تويتر"، أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن انتقاده الثلاثاء 30 أيار/مايو 2017، ألمانيا بسبب العجز التجاري الأمريكي الكبير مع برلين، مؤكدا في الوقت نفسه أن عليها تسديد أموال أكثر لحلف شمال الأطلسي.

إعلان

ترامب غرّد قائلا "لدينا عجز تجاري هائل مع ألمانيا، وإضافة إلى ذلك، إنهم يدفعون أقلّ مما يجب لحلف شمال الأطلسي والنفقات العسكرية. إنه أمر سيء جدّا للولايات المتحدة، وهذا سيتغير".

تغريدة الرئيس الأمريكي تأتي بعد سلسلة الانتقادات التي وجهتها ألمانيا إليه بعدما اختتم الأحد أول جولة رسمية له في الخارج شملت السعودية وإسرائيل وبروكسل ثم إيطاليا لحضور قمة مجموعة السبع.
وكانت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل قد حذرت من أن الولايات المتحدة وبريطانيا "قد لا تعتبران بعد الآن شريكين يمكن الاعتماد عليهما بشكل كامل."

ميركل كانت أوضحت أن العلاقات بين جانبي الأطلسي تحمل "أهمية كبرى بالنسبة إلينا، لكن الوضع الراهن يدفع للاعتقاد بأنه أصبح علينا نحن الأوروبيون أن نتولى مصيرنا بأنفسنا" مشددة على أن "أوروبا يجب أن تصبح لاعبا أكثر فاعلية في الشؤون الدولية".

واعتبر وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل سياسات الرئيس الأمريكي "قصيرة النظر" وحمّله مسؤولية ما أسماه "إضعاف الغرب" و"الإساءة" للمصالح الأوروبية.

يذكر أن ألمانيا، بعد قمة مجموعة السبع التي اختتمت السبت أعربت عن استيائها من انتقادات ترامب لـ23 من الدول الأعضاء في الحلف الأطلسي ومن بينها ألمانيا التي قال عنها إنها "لا تزال لا تدفع ما يتوجب عليها" لتمويل الحلف.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.