تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

اعتقال الزفزافي يدفع بآلاف المغاربة للتظاهر في الحسيمة

متظاهرون مغاربة (رويترز)
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

اعتقال ناصر زفزافي زعيم حركة الاحتجاج الشعبي في شمال المغرب يثير غضب أنصاره، حيث تظاهر آلاف الأشخاص، مساء يوم الثلاثاء، في الحسيمة، في شوارع حي سيدي عابد غير البعيد عن وسط المدينة، بعد إفطار رمضان، مطالبين بالإفراج عنه، وهتفوا "كلنا زفزافي" و"كفى عسكرة"، رافعين صور زعيم الحراك الشعبي.

إعلان

وكانت قوات مكافحة الشغب منتشرة في مكان غير بعيد عن جادة طارق بن زياد، لمحاولة منعهم من التقدم، ولكنها تراجعت تحت ضغط المحتجين، دون أن تقع أي صدامات.

الشرطة المغربية كانت قد أوقفت صباح الإثنين 29 أيار/مايو ناصر زفزافي زعيم الحراك الشعبي في منطقة الريف بشمال المغرب، بعد تحديه الدولة لأكثر من 6 أشهر، بتهمة ارتكاب "جنايات وجنح تمس بالسلامة الداخلية للدولة وأفعال أخرى تشكل جرائم بمقتضى القانون".

وتشهد الحسيمة التي منذ الجمعة الماضية حالة غليان، حيث جرت صدامات ليلية فيها بين متظاهرين ورجال الشرطة في نهاية الأسبوع. وتجمع حوالي ثلاثة آلاف شخص مساء الإثنين دون ان يؤدي ذلك لوقوع حوادث، ولكن عددهم كان أكبر مساء الثلاثاء.

والدة زفزافي زعيم الحراك الشعبي، التي شاركت في تظاهرة الثلاثاء، قالت "أنا فخورة بابني لقد تصرف كرجل مؤكدة أنه لم يفعل شيئا سوى التظاهر بطريقة سلمية ومن أجل مطالب شرعية، على حد تعبيرها، وأكدت والدة زفزافي أن المتظاهرين أقسموا على الوفاء للريف، كما يفعلون دائما.

حراك الحسيمة امتد ليشمل عدة مدن مغربية أخرى، وظهر في صور وضعت على شبكات التواصل الاجتماعي متظاهرون متجمعون في مدينة امزورن وسط انتشار كثيف للشرطة.

وفي العاصمة الرباط، نفذ بضع عشرات الأشخاص تجمعا "تضامنيا" أمام البرلمان قامت الشرطة بتفريقه. كما تدخلت الشرطة في الدار البيضاء ضد تجمع مماثل بالقرب من مركز الشرطة، وفقا للصحف المغربية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.