أخبار العالم

كوربن بعد اعتداء لندن: وجهة النظر السياسية ليست جريمة

رويترز

قال زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربن بأن بلاده يجب أن لا تصدر أحكاماً قاطعة بشأن الأشخاص الذين يعبرون عن "وجهة نظر سياسية" وذلك بعد فترة وجيزة من وقوع اعتداءي مانشستر ولندن وفي ظل انتقادات يتعرض لها النموذج البريطاني المتسامح مع التعبيرات الدينية العلنية والمتطرفة في أحيان كثيرة.

إعلان

وصرح كوربن خلال مناقشة برلمانية حول أوامر إبعاد مؤقت بحق متطرفين من عام 2014 بأن بريطانيا يجب ألا تصدر "أحكام قيمة" وأن عليها الأخذ بعين الاعتبار أن وجهة النظر ليست "جريمة" في حد ذاتها.

ورداً على سؤال من أحد النواب المحافظين حول ما إذا كان من الواجب إخضاع العائدين لتدابير أمنية خاصة عند عودتهم إلى بريطانيا، قال كوربن أنه لا ينبغي ملاحقة هؤلاء بسبب "تعبيرهم عن وجهة نظر سياسية" منتقداً ما سماه "العقبات القانونية" التي تضعها السلطات أمام المقاتلين العائدين من سوريا إلى المملكة المتحدة.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد صرحت عقب اعتداء لندن بأن بلادها "تظهر الكثير من التسامح تجاه التطرف" وأعلنت عن نيتها بدء "مشاورات محرجة وصعبة" في الاشهر المقبلة في شأن الطريقة البريطانية في التعامل مع قضايا الإسلام السياسي والتطرف والعزلة الاجتماعية التي تعيشها "طوائف" البلاد.

وأضاف كوربن "لا أدعم تنظيم "داعش" بأي شكل من الأشكال (...) ولكن يجب أن نضع في اعتبارنا أن التعبير عن وجهة نظر سياسية ليس في حد ذاته جريمة". وتابع "من الواضح أن ارتكاب فعل إجرامي هو مسألة مختلفة، ولكن التعبير عن وجهة نظر، حتى ولو كانت غير مستساغة، في بعض الأحيان مهم جداً في الديمقراطية".

وقال "يجب أن نكون حذرين قليلاً من التصريح بأننا سنبدأ بالتعامل مع الناس على أساس وجهة نظر عامة أعربوا عنها"، مضيفاً بأنه كان قد حث تيريزا ماي عندما كانت وزيرة للداخلية على عدم خلق المزيد من "العقبات القانونية" أمامالعائدين إلى بريطانيا من بؤر التوتر.

وينحو كوربن عموماً إلى تحميل التدخلات العسكرية البريطانية في الخارج مسؤولية التطرف والإرهاب في بريطانيا وهو يعد في حال انتخابه بإيقاف الانخراط البريطاني في عمليات عسكرية خارج الحدود.

وتشير تقديرات إلى أن حوالي 850 من الرجال والنساء البريطانيين غادروا إلى العراق وسوريا قتل منهم 130 تقريباً وعاد ما يقرب من 350 شخصاً إلى المملكة المتحدة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم