تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

عرب إسرائيل يعلنون إضراباً عاماً

تشييع جثمان الشاب محمد طاه، مدينة كفر قاسم، إسرائيل (06-06-2017)
تشييع جثمان الشاب محمد طاه، مدينة كفر قاسم، إسرائيل (06-06-2017) (رويترز)

إضراب عام يشمل المدن والقرى العربية في إسرائيل يأتي كردّ على مقتل الشاب محمد طاه (21 عاما) برصاص الشرطة الإسرائيلية الذي أصيب ليل الاثنين الثلاثاء خلال مواجهات في مدينة كفر قاسم العربية وسط اسرائيل.إعداد إلهام تزروت

إعلان

الإضراب شمل الناصرة وهي كبرى المدن العربية ومناطق أخرى في إسرائيل وشمل جميع المرافق الحياتية اليومية من ضمنها جهاز التعليم.

هذا الإضراب جاء تلبية لدعوة لجنة المتابعة للجماهير العربية في إسرائيل، وهي كيان سياسي غير حزبي يهدف إلى تنسيق العمل السياسي لعرب إسرائيل.

اللجنة حملت الحكومة الاسرائيلية ورئيسها بنيامين نتانياهو ووزير الامن الداخلي والشرطة مسؤولية الاجرام المنظم والجريمة، ودعت الى "تظاهرة " السبت في مدينة كفر قاسم، كما طالبت بالاحتجاج على العنف المتفشي في المجتمع العربي وتقاعس الشرطة الاسرائيلية في اعتقال المجرمين.

الشرطة الإسرائيلية أعلنت ان الشاب محمد طه أصيب برصاص حارس الأمن في قسم الشرطة الذي شعر بالخطر عندما قام متظاهرون بإلقاء الحجارة على مبنى الشرطة لتخليص أحد المعتقلين، فأطلق حارس الشرطة النار وأصيب محمد طه بجروح حرجة نقل على أثرها الى المستشفى وتوفي هناك.

لكن والد محمود طه أكد أن ابنه قتل عمدا بعد أن أطلقت الشرطة الإسرائيلية ثلاث رصاصات على رأسه.

كفر قاسم قرية عربية فلسطينية وهي من الخط الأخضر الذي يفصل إسرائيل عن الضفة الغربية المحتلة ويعيش فيها نحو 20 ألف شخص.

وعرب إسرائيل هم أبناء الفلسطينيين الذين بقوا في أراضيهم بعد قيام دولة إسرائيل ويحملون الجنسية الإسرائيلية، لكنهم يعانون من التفرقة وعدم المساواة مع مواطني إسرائيل اليهود.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن