الشرق الأوسط

طهران تتفق مع أنقرة على رفض رغبة أربيل في الاستقلال

رويترز/أرشيف
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

بعد أنقرة، طهران تعلن عن معارضتها لإجراء استفتاء حول استقلال كردستان العراق، وفقا لدعوة وجهتها سلطات هذه المنطقة المتمتعة بحكم ذاتي في شمال العراق.

إعلان

المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي أكد أن الموقف الاساسي لإيران هو دعم وحدة أراضي العراق، مضيفا إن "منطقة كردستان جزء من الجمهورية العراقية، واي قرار يتخذ من جانب واحد بمعزل عن الإطار الوطني والقانوني ... يمكن ان يؤدي فقط الى مشاكل جديدة".

وكانت رئاسة كردستان العراق، قد اعلنت هذا الاسبوع عن اجراء استفتاء حول استقلالها في 25 ايلول/سبتمبر، على رغم معارضة بغداد.
تجدر الإشارة إلى ان القسم الاكبر من الاكراد يعيش في أربعة بلدان هي تركيا والعراق وإيران وسوريا. وكان الأكراد يأملون، منذ فترة طويلة، في إقامة دولة لهم، لكن هذا الحلم تحطم في نهاية الحرب العالمية الأولى.
ووصفت تركيا التي تعارض اي شكل من اشكال الاستقلال الكردي، رغبة كردستان العراق في اجراء هذا الاستفتاء، بـ"الخطأ الفادح".

كما تعرب إيران، أيضا، عن قلقها من الميول الانفصالية لدى اقليتها الكردية. وتحصل في الواقع صدامات متفرقة بين قواتها الامنية ومتمردين اكراد في إيران تقع قواعدهم الخلفية في العراق.

وشدد قاسمي على حاجة العراق، اليوم، أكثر من اي وقت مضى، الى السلام والوحدة الوطنية، مؤكدا على ضرورة تسوية الخلافات بين أربيل (عاصمة كردستان العراق) وبغداد، عبر الحوار ووفقا للدستور العراقي.
 

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن