الشرق الأوسط

رجل أعمال سوري يقترح استيراد 4 آلاف بقرة لمساعدة قطر

رويترز
إعداد : مونت كارلو الدولية

بعد القرار السعودي الإماراتي البحريني المصري بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ومنع رحلات الطيران من وإلى الدوحة، تواجه إمارة قطر خطر العجز عن تأمين الموارد الغذائية اللازمة لسكانها. ولحل هذه الأزمة، تقدّم أحد رجال الأعمال بفكرة جديدة!

إعلان

يقوم الاقتصاد القطري أساساً على تصدير النفط والغاز واستيراد أغلب الاحتياجات الصناعية والغذائية وغيرها. وبالنظر إلى الموقع الجغرافي للإمارة الصغيرة، فإن العزل الذي فرضه عليها جيرانها قد يؤثر سلباً في قدرتها على الاستيراد وتأمين لوازمها الاستهلاكية وخاصة منها الغذائية.

ولذلك، تقدّم رجل الأعمال السوري المقيم في قطر (والحاصل على الجنسية القطرية) معتز الخياط، رئيس مجلس Power International Holding، بفكرة استجلاب 4000 بقرة من الولايات المتحدة وأستراليا لمواجهة النقص في الحليب. وبحسب تقرير لموقع "بلومبرغ" الأمريكي المتخصص في الخدمات المالية، سيتم نقل الماشية بواسطة الطائرات وسيتطلب الأمر إجراء ما يقارب 60 رحلة للخطوط الجوية القطرية لتأمين عملية النقل.

وبحسب جريدة "الاقتصادي" الإماراتية، يمتلك الخياط 14 مؤسسة وشركة تعمل في مجالات التجارة والمقاولات والاستشارات الهندسية والأعمال الزراعية والسياحة.

ونقل التقرير عن البنك المركزي القطري تأكيده أن التعاملات المحلية والدولية لازالت متواصلة بشكل طبيعي، وذلك بعد اندلاع الأزمة الخليجية في 5 حزيران/يونيو الماضي والتي أجبرت قطر على البحث عن طرق تجارية جديدة لاستيراد المواد الغذائية ومواد البناء والمعدات اللازمة لصناعة الغاز الطبيعي.

وأظهرت دول عديدة دعمها "الإنساني" لقطر وتكفلت بمساعدتها في تأمين مستلزماتها الغذائية خاصة. وكانت تركيا قد قررت إرسال منتجات الألبان إلى الدوحة وكذلك فإن من المتوقع أن يتم تأمين الفواكه والخضروات من إيران. إلى ذلك، قرر المغرب كذلك إرسال طائرات محملة بالمساعدات الغذائية إلى قطر في إجراء "لا علاقة له بالمواقف السياسية" بحسب بيان لوزارة الخارجية المغربية.

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن