تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

فرنسا تستورد من الولايات المتحدة نظام" الإجازة المُكافأة"

صورة لفندق على الماء في جزر المالديف ( فيس بوك)
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

بعد أن أعطى نظام "العطلة غير المحددة" أكله في الولايات المتحدة، بدأ يجني ثماره في عالم الشركات الصغرى، فعلى الطريقة الأمريكية أراد رب عمل فرنسي صاحب شركة لتوزيع الوجبات الجاهزة مكافأة موظفيه بإتباع فكرة "العطلة غير المحددة" لتحفيزهم على العمل.

إعلان

ترمي هذه الفكرة إلى تحقيق أهداف يحددها رب العمل للموظفين الذين يعملون في شركته. وبعد تحقيقها يحق لهم تحديد أيام العطلة مدفوعة الأجر وتاريخها، هذه الأيام تعتبر كأيام إضافية لأيام العطلة التي يخولها لهم قانون الشغل.

وقد صرح فرونسوا دو غاينود رب عمل شركة "بوب شاف" الموجودة بباريس والتي يعمل بها ثلاثون شخصا، لقناة "بي أف إم" التلفزيونية الفرنسية أن عماله لهم الحق في تحديد مدة وتاريخ إجازتهم المدفوعة الأجر شريطة أن يحققوا أهدافهم المحددة.

وأكد انه على يقين بأن المردودية تكون أفضل إذا كانت ظروف العمل ملائمة.

النظام بدأ يعطي أكله بين العمال

مانو مونفريدي مسؤول الاتصال في شركة "بوب شاف " وأحد المستفيدين من نظام "الإجازة غير المحددة" قال "إنه منح في هذا الإطار إجازة مدتها 10 أيام، تمكن خلالها من زيارة بلدته في منطقة "نورمودي" بعد الفترة المتعبة التي قضاها في الشغل. وأضاف يقول بما إنني بلغت أهدافي مع فريق العمل، يمكنني أخد إجازة بالتنسيق مع باقي الزملاء في انتظار رجوعي إلى العمل".

وحسب القناة التلفزيونية الفرنسية "بي إف إم" فإن العاملين في شركة "بوب شاف" لا يبالغون في الاستفادة من الامتيازات المتاحة لهم، عكس ما يمكن توقعه. فمعدل الإجازات التي يأخذونها لا يتجاوز ثلاثة أيام بالإضافة لأسابيع الخمسة المدفوعة الأجر التي يخولها قانون الشغل.

فهل يمكن لنظام "الإجازة غير المحددة" تحقيق نجاح في فرنسا في وقت يشهد هذا البلد جدلا واسعا حول نظام العمل التقليدي؟ إن ذلك ليس بمستحيل.

 

إعداد إلهام تزروت 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.