السعودية - قطر

وزير الخارجية السعودي يؤكد أن قطر ليست تحت "الحصار"

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ( رويترز)

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يوم الثلاثاء 13 يونيو/ حزيران الجاري أن السعودية لا تفرض "حصارا" على قطر من خلال إغلاق حدودها البرية معها وحظر الطائرات القطرية من التحليق في مجالها الجوي.

إعلان

الحدود البرية الوحيدة لقطر هي مع السعودية، كما أن إغلاق السعودية والبحرين والإمارات لأجوائها في وجه طائرات الخطوط القطرية عرقل خطوط تحليقها المعتادة.

وأثناء محادثات مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون الذي دعا الأسبوع الماضي إلى "تخفيف" الحصار المفروض على قطر، أكد الجبير أن الخطوات المتخذة ضد قطر معقولة.

وتتهم السعودية وحلفاؤها الخليجيون قطر بدعم "الإرهاب" في المنطقة، بينما حذر حلفاء قطر ومن بينهم تركيا، من حدوث أزمة إنسانية في الإمارة الخليجية.

وقال الجبير فيما وقف تيلرسون إلى جانبه في واشنطن صامتا "لا يوجد حصار على قطر. قطر حرة التحرك. موانئها مفتوحة ومطاراتها مفتوحة".

وأضاف "كل ما فعلناه أننا حرمناهم من استخدام أجوائنا، وهذا حقنا السيادي".

وأوضح أن "القيود على استخدام الأجواء السعودية مقتصرة فقط على الخطوط الجوية القطرية وعلى أية طائرات مملوكة لقطر، ولا تشمل أي جهة أخرى".

وأضاف أن "موانئ قطر مفتوحة، وليست محاصرة. تستطيع قطر إدخال وإخراج السلع متى رغبت في ذلك. هم فقط لا يستطيعون استخدام مياهنا الإقليمية".

وأكد أنه تم تخفيف إغلاق الحدود للسماح بلم شمل العائلات، وأن السعودية سترسل الأغذية والمساعدات الطبية في حال الضرورة.


 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن