تخطي إلى المحتوى الرئيسي
العالم العربي

تونس تطلب من فرنسا تسليمها أحد المقربين من بن علي

منصف الماطري (فيس بوك)
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

أعلنت السلطات التونسية الأربعاء 14 حزيران/يونيو 2017 أنها ستطلب من السلطات الفرنسية تسليمها منصف الماطري والد صخر الماطري صهر الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، إثر توقيفه في فرنسا بموجب مذكرة جلب دولية أصدرتها تونس في 2011.

إعلان

وقالت وزارة العدل في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على فيسبوك إنها "تلقت بتاريخ 10 حزيران/يونيو 2017 إشعارا مفاده إيقاف التونسي المدعو المنصف بن محمد الماطري بفرنسا".

وأضافت "باعتباره موضوع مجموعة من بطاقات الجلب في عدد من القضايا، فإن المصالح المختصة بوزارة العدل بصدد استكمال إجراءات طلب التسليم في شأنه".

ومنصف الماطري هو والد صخر الماطري (35 عاما) الذي كان يعرف بـ"الصهر المفضل" لبن علي وزوجته ليلى الطرابلسي.

ووضع قيد المراقبة القضائية في انتظار ترحيل محتمل.

وتم توقيف منصف الماطري في 10 حزيران/يونيو 2017 أثناء عملية تدقيق لدى نزول مسافرين من رحلة بحرية خلال توقف في ميناء مرسيليا، وذلك بموجب مذكرة توقيف دولية صادرة عن قاضي تحقيق في تونس في 28 أيلول/سبتمبر 2011.

وقام قاض في محكمة الاستئناف في مدينة إيكس آن بروفانس القريبة من مرسيليا، بوضع الماطري تحت المراقبة القضائية. ويتعين على القضاء التونسي إرسال ملف الى المحكمة بغرض ترحيله وتسليمه للسلطات التونسية. ولم يتم تحديد أي تاريخ للاستماع إلى الموقوف.

ومنصف الماطري الذي يملك بطاقة إقامة وعنوانا في فرنسا، كان رفيق شباب بن علي وهو ملاحق بتهمة "الاشتراك في مجموعة أشرار بغرض ارتكاب اعتداء" و"التواطؤ في تبييض أموال بيد مجموعة منظمة باستخدام تسهيلات تمنحها الوظيفة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.