تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

تركيا ترفض إغلاق قاعدتها العسكرية في قطر

آلية عسرية تركية في القاعدة التركية في الدوحة (رويترز)

رفضت تركيا دعوة من أربع دول عربية الجمعة 23 حزيران ـ يونيو 2017، لإغلاق قاعدتها العسكرية في قطر. وقالت إن القاعدة تضمن الأمن في الخليج وإن المطالب بإغلاقها تمثل تدخلا في العلاقات مع الدوحة.

إعلان

وقال وزير الدفاع التركي فكري إشيق لتلفزيون (إن.تي.في) إنه لم ير أي طلب بإغلاق القاعدة لكنه أوضح أن أنقرة لا تعتزم إعادة تقييم اتفاقية وقعتها مع قطر بشأن القاعدة عام 2014.

وكان إشيق يتحدث بعد أن ذكر مسؤول من إحدى الدول العربية الأربعة التي تقاطع قطر متهمة إياها بدعم الإرهاب أن هذه الدول أرسلت للدوحة قائمة تشمل 13 مطلبا منها إغلاق القاعدة التركية.

ووصلت خمس مركبات مدرعة بالإضافة إلى 23 عسكريا إلى الدوحة الخميس 22 حزيران ـ يونيو 2017، في تحرك قالت القوات المسلحة التركية إنه يأتي ضمن تدريبات عسكرية واتفاق تعاون. وذكرت صحيفة حريت أن هناك نحو 88 جنديا تركيا بالفعل في قطر.

وقالت الصحيفة إن من المتوقع أن تجري القوات التركية والقطرية مناورة مشتركة بعد عيد الفطر. وأضافت أن عدد الجنود الأتراك في قطر قد يصل في نهاية الأمر إلى ألف جندي وأن من الممكن إرسال وحدة من القوات الجوية أيضا.

وتخشى تركيا، التي طالما حاولت لعب دور الوسيط الإقليمي، إغضاب حلفاء آخرين في الخليج بينهم السعودية. وذكر إشيق أن أنقرة كانت تأمل في تهدئة التوترات المتعلقة بقطر دون أن تصل الأمور لحد الأزمة.
 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.