تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فساد- تونس

القضاء التونسي يجمد أرصدة وممتلكات نائب في البرلمان ورئيس نادي كرة قدم شهير

سليم الرياحي رئيس حزب "الاتحاد الوطني الحر" ورئيس النادي الإفريقي التونسي ( فيس بوك)

جمّد القضاء التونسي يوم الأربعاء 28 يونيو/حزيران 2017 أرصدة وممتلكات رجل الأعمال سليم الرياحي رئيس حزب "الاتحاد الوطني الحر" المعارض ورئيس النادي الإفريقي، أحد أشهر الأندية الرياضية في تونس، بتهمة "تبييض أموال".

إعلان

 وقال سفيان السليطي الناطق الرسمي باسم النيابة العامة بمحكمة تونس الابتدائية: "قرر قاضي التحقيق بالقطب (القضائي) الاقتصادي والمالي تجميد كل الحسابات (الأرصدة المالية) الجارية والممتلكات العقارية لرجل الأعمال سليم الرياحي".

وكانت الحكومة التونسية أعلنت الشهر الماضي، "حربا على الفساد" تم ضمنها توقيف رجال أعمال ومهربين ووضعهم قيد الإقامة الجبرية.

وقال سليم الرياحي في تصريح يوم الأربعاء لتلفزيون "نسمة" التونسي الخاص انه يتعرض لعملية "ابتزاز سياسي" وأنه "مستهدف" من الحكومة التونسية التي اتهمها بـ"تشويهه".

وأضاف "عملية محاربة الفساد لعبة (..) وعملية انتقائية".

وذكر أن "لجنة التحاليل المالية" في البنك المركزي التونسي رفعت عليه في 2012 قضية بتهمة تبييض أموال "بناء على تعليمات من أطراف (سياسية) معينة" وذلك إثر تحويله أموالا من الخارج إلى حساباته المصرفية في تونس.

وقبل الثورة التي أطاحت مطلع 2011 بنظام زين العابدين بن علي، كان سليم الرياحي مقيما في ليبيا.

وعاد الرياحي إلى تونس في 2011 وأسس حزب "الاتحاد الوطني الحر" (ليبيرالي) وترشح في 2014 إلى الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الباجي قايد السبسي.

وقد حل حزبه في المركز الثالث في الانتخابات التشريعية لسنة 2014.

ويوم 28 نيسان/أبريل 2017، أعلن سليم الرياحي في مقابلة مع إذاعة "صبرة إف إم" الخاصة انه أنفق "ما يعادل 450 مليون دينار (160 مليون يورو) في تونس" منذ عودته إلى البلاد سنة 2011.

وردا عن سؤال حول مصدر ثروته قال الرياحي "عملت في ليبيا في عدة قطاعات، وجزء من أرباحي استثمرتها في البلاد (ليبيا)" في عهد العقيد الراحل معمر القذافي.

ونفى الرياحي اتهامات بالاستيلاء على "مليارات" من أموال عائلة القذافي بعد الإطاحة بنظامه. وقال انه يحتفظ بـ"علاقة طيبة بهؤلاء الناس (أي عائلة القذافي)".
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن