موضة

بالصور: معرض "استثنائي" في الذكرى الـ 70 لتأسيس دار "ديور" للأزياء

عارضات تقدم عروضا  للمصممة الإيطالية ماريا غراتسيا كيوري في معرض دار "ديور"، باريس 04-07-2017
عارضات تقدم عروضا للمصممة الإيطالية ماريا غراتسيا كيوري في معرض دار "ديور"، باريس 04-07-2017 رويترز/
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

تحتفي دار كريستيان ديور للأزياء بمرور 70 عاما على انشائها مع معرض استعادي استثنائي في باريس يشمل جوانب متنوعة من هذه الماركة الفاخرة. ويضم المعرض حوالى 300 فستان من مجموعات الأزياء الراقية بين عامي 1947 و2017 وألف وثيقة ومئة قطعة فنية تقريبا. ويقام على مساحة ثلاثة آلاف متر مربع في متحف فنون الزخرفة اعتبارا من الأربعاء 04 تموز /يوليو ويستمر حتى السابع من كانون الثاني/يناير.

إعلان

ولد كريستيان ديور في عائلة صناعيين وكان واسع الثقافة وصاحب صالة عرض فنية قبل أن يخوض غمار الموضة. ويقول أوليفيه غابيه مدير المتحف ومفوض المعرض مع المؤرخة فلورانس مولر "لم يكن شخصا بات يهتم بالفن بعدما حصل ثروة بل هو انطلق من الفن باتجاه الموضة".

كان صديقا لكثير من الفنانين من أمثال جان كوكتو وماكس جاكوب وبيكاسو وغيرهم. وقد أقام غاليري للعرض الفني مع شركاء له مدافعا عن "الفن الحديث والمعاصر الأكثر ريادية" على ما يؤكد غابيه مضيفا "هو الذي قدم للمرة الأولى فنانين من أمثال البرتو جاكوميتي وسالفادور دالي".

إيف سان لوران، الخلف

بعد وفاة كريستيان ديور في سن الثانية والخمسين جراء أزمة قلبية، تولى المصمم الشاب إيف سان لوران الإدارة الفنية للدار. وقد لقب بـ "أمير الموضة الصغير" بعد مجموعته الاأولى وكانت بعنوان "ترابيز".

غراتسيا كيوري النجمة

وقد أصبحت الإيطالية ماريا غراتسيا كيوري في العام 2016 أول امرأة تعين مديرة فنية لدار ديور. وتشهد الفساتين المعروضة على رؤية رهيفة للأنوثة مع تطريزات مكسوة بالتول والازهار الصغيرة.
وتقول المديرة الفنية للدار "هذا المعرض لا يتناول دار ديور فقط بل الحقبات المختلفة والنساء وهذا ما يجذبني خصوصا".
 

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن