الشرق الأوسط

واشنطن وموسكو تتفقان على وقف إطلاق النار في جنوب سوريا ابتداء من يوم الأحد

سيرغي لافروف (رويترز)
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

اتفقت الولايات المتحدة وروسيا على وقف إطلاق النار في جنوب سوريا ابتداء من ظهر الأحد 9 يوليو/حزيران 2017، بحسب ما أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف يوم الجمعة 7 يوليو الجاري في هامبورغ.

إعلان

وقال لافروف "اليوم في عمان اتفق خبراء روس وأميركيون وأردنيون على مذكرة تفاهم لإقامة منطقة خفض تصعيد" في درعا والقنيطرة والسويداء، مؤكدا "سيطبق وقف لإطلاق النار في هذه المناطق ابتداء من ظهر التاسع من تموز/يوليو بتوقيت دمشق".

وناقشت روسيا، حليفة الرئيس السوري بشار الأسد، هذا العام مع تركيا وإيران إقامة أربع مناطق "خفض تصعيد" في سوريا.

ولم تثمر المفاوضات التي جرت في أستانا هذا الأسبوع عن التوصل إلى اتفاق حول حدود تلك المناطق والقوات التي ستقوم بدوريات فيها.

وقال لافروف إن قوات الشرطة العسكرية الروسية ستشرف على وقف إطلاق النار المقرر أن يبدأ الأحد "بالتنسيق مع الأردنيين والأميركيين".

من جهته أكد وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني يوم الجمعة التوصل إلى هذا الاتفاق بين الأردن والولايات المتحدة وروسيا في عمان.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن المومني قوله إنه "تم الاتفاق بين المملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الأميركية وجمهورية روسيا الاتحادية اليوم على ترتيبات لدعم وقف إطلاق النار في جنوب غرب سورية، يعمل به اعتبارا من يوم بعد غد الأحد".

وأضاف أنه "وفقا لهذه الترتيبات التي تم التوصل إليها في عمان، سيتم وقف إطلاق النار على طول خطوط تماس اتفقت عليها قوات الحكومة السورية والقوات المرتبطة بها من جانب، وقوات المعارضة السورية المسلحة".

 

 

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن