الشرق الأوسط

إيران تطالب بتعميم اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا كلها

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي (يوتيوب)
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

قال بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الإثنين 10 تموز/يوليو 2017 إنه يجب توسعة اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا على وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا ليشمل كافة أنحاء البلاد حتى ينجح.

إعلان

كانت الولايات المتحدة وروسيا والأردن أعلنت عن "اتفاق لعدم التصعيد" في جنوب غرب سوريا يوم الجمعة بعد اجتماع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة مجموعة العشرين في هامبورغ.

وقال قاسمي لوكالة تسنيم للأنباء "يمكن أن يكون اتفاق (وقف إطلاق النار) مثمرا إذا تمت توسعته ليشمل كافة أنحاء سوريا ويضم كل المنطقة التي ناقشناها في محادثات آستانا لعدم تصعيد التوتر".

وحاولت روسيا وتركيا وإيران في محادثات آستانا ترتيب اتفاق لإقامة أربع مناطق لعدم التصعيد في سوريا لكنها لم تتمكن من التوصل لاتفاق.

وروسيا وإيران هما الداعمان الدوليتان الأساسيتان للرئيس السوري بشار الأسد في حين تدعم واشنطن جماعات المعارضة الساعية للإطاحة به.

وقال قاسمي "تنشد إيران سيادة وأمن سوريا لذا فلا يمكن أن ينحصر وقف إطلاق النار في موقع محدد... لن ينجح أي اتفاق دون أخذ الحقائق على الأرض في الاعتبار".

وفشلت اتفاقات سابقة لوقف إطلاق النار في التماسك لفترة طويلة ولم يتضح مدى التزام القوات الحكومية السورية وجماعات المعارضة الرئيسية في جنوب غرب البلاد بالمسعى الأخير.

وقال قاسمي إن الروس أبلغوا إيران بتفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار لكن طهران ترى بعض "نقاط الغموض في الاتفاق خاصة فيما يتعلق بإجراءات أمريكية في سوريا مؤخرا".

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن