تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

الدوحة وواشنطن توقعان مذكرة تفاهم في مجال مكافحة تمويل الإرهاب

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسو ن ونظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني (رويترز)
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

وقعت قطر والولايات المتحدة الثلاثاء مذكرة تفاهم للتعاون في مجال مكافحة تمويل الإرهاب خلال زيارة لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى الدوحة ضمن مهمة دبلوماسية تهدف إلى نزاع فتيل الأزمة الدبلوماسية الخليجية.

إعلان

وأعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحافي مع نظيره الأمريكي توقيع "مذكرة تفاهم بين البلدين لمكافحة تمويل الإرهاب". وأكد تيلرسون توقيع المذكرة.

وأوضح الوزير أن توقيع المذكرة يأتي "في إطار التعاون الثنائي المستمر (...) ونتيجة للعمل المشترك لتطوير اليات مكافحة تمويل الإرهاب بين البلدين وتبادل الخبرات وتطوير هذه الآلية".

وتابع "لطالما اتهمت دولة قطر من قبل دول الحصار بمسألة تمويل الإرهاب واليوم دولة قطر أول من يوقع على برنامج تنفيذي مع الولايات المتحدة لمكافحة تمويل الإرهاب وندعو باقي دول الحصار للانضمام لنا في المستقبل".

وكانت السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قطعت في الخامس من أيار/مايو علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب، اخذة عليها أيضا التقارب مع إيران.

لكن الدوحة التي تستقبل أكبر قاعدة جوية أمريكية في الشرق الأوسط، نفت مرارا الاتهامات بدعم الإرهاب.

وتقدمت الدول الأربع بمجموعة من المطالب لإعادة العلاقات مع قطر، بينها دعوتها إلى تخفيض العلاقات مع إيران وإغلاق قناة "الجزيرة". وقدمت قطر ردّها الرسمي على المطالب الى الكويت التي تتوسط بين أطراف الأزمة، قبل أن تعلن الدول المقاطعة أن الرد جاء "سلبيا"، متعهدة باتخاذ خطوات جديدة بحق الإمارة الغنية.

ويزور تيلرسون الدوحة في إطار جولة اقليمية بدأها الاثنين في الكويت التي تتوسط لحل أكبر خلاف دبلوماسي تشهد منطقة الخليج منذ سنوات، على أن يزور المملكة العربية السعودية الأربعاء.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.