تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

وزير خارجية لبنان لمونت كارلو الدولية: النزوح السوري يهدد الوضع بالانفجار

وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل
وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل ( أ ف ب)

حذر وزير خارجية لبنان جبران باسيل من مخاطر انفجار الوضع في بلاده في ظل الاحتقان الذي يشهده ملف النازحين السوريين والذين يقدر عددهم في لبنان ما بين مليون وخمسمئة ألف ومليوني نازح.

إعلان

قال الوزير باسيل للموفد الدائم لمونت كارلو الدولية إلى بروكسل سليم بدوي، إن هناك وضعا يفرض نفسه على الاتحاد الأوروبي وعلى لبنان وعلينا جميعا، فالوضع في لبنان ذاهب إلى الانفجار بين السوريين واللبنانيين.

وقد أدلى باسيل بهذا التصريح لمونت كارلو الدولية في ختام اجتماع مجلس الشراكة الأوروبية اللبنانية في بروكسل، وقال: "نحن لا نريد سوى الأخوّة بين اللبنانيين والسوريين، وما نشهده الآن نبهنا منه مرارا وهذه ليست مسؤولية لا السوريين ولا اللبنانيين، فالوضع بحد ذاته لا يُحتمل. الأرض والقدرات والموارد والإمكانات والخدمات لا تحتمل هذا العدد من الناس، وبالتالي إذا استمرينا على ما نحن عليه، فذلك سيؤدي إلى تزايد الفقر وزيادة التشنج بين اللبنانيين أنفسهم وبين السوريين أنفسهم وبين اللبنانيين والسوريين".

وردا على سؤال لسليم بدوي حول ظروف إقامة السوريين وقدرة السلطات اللبنانية على تأمين الخدمات لهم، قال الوزير باسيل:" إن التهافت والاقتتال على الخدمات والموارد القليلة يولد بطبيعة الحال الانفجار، خصوصا إذا أضفنا إلى ذلك وجود عناصر إرهابية تحاول الاستفادة من هذا الاحتكاك لتولد انفجارا أكبر. لذلك لا يوجد خيار أمامنا سوى العمل على تشجيع السوريين على عودة آمنة وكريمة إلى بلادهم حين تسمح لهم الظروف بذلك" .

وزير خارجية لبنان جبران باسيل

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن