تخطي إلى المحتوى الرئيسي
السعودية - قطر

السعودية تسمح للقطريين بالحج بشروط

( أرشيف )

أعلنت السعودية يوم الخميس 20 يوليو/تموز 2017 أنها ستسمح للقطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام بدخول أراضيها جوا فقط رغم الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

إعلان

 
وقالت وزارة الحج والعمرة في المملكة في بيان يوم الخميس إن "للقطريين وللمقيمين في قطر ممن لديهم تصاريح حج من الوزارة بالمملكة ومن الجهة المعنية بشؤون الحج في قطر ومسجلين في المسار الإلكتروني للحج" الحق في أداء الفريضة هذا العام.

لكن الوزارة السعودية اشترطت عليهم الوصول "جواً عن طريق شركات الطيران الأخرى التي يتم اختيارها من قبل الحكومة القطرية ويتم الموافقة عليها من قبل الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة".

كما حددت السلطات السعودية دخولهم "عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة فقط" حيث سيحصلون على تأشيرة الدخول.

ومن المتوقع أن يحل موسم الحج مطلع أيلول/سبتمبر المقبل.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في الخامس من حزيران/يونيو 2017 علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب.

لكن الدوحة نفت مرارا الاتهامات بدعم الإرهاب.

والعام الماضي، لم يتمكن 64 ألف إيراني من أداء مناسك الحج في السعودية بعد إخفاق القوتين الإقليميتين في التوصل إلى اتفاق حول الأمن والترتيبات اللوجستية بعد حادث تدافع أدى العام 2015 إلى مقتل أكثر من الفي حاج بينهم 464 إيرانيا.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن