أخبار العالم

السيجارة الإلكترونية "القنبلة" الموقوتة؟ ( فيديو)

2017
2017 (يوتيوب)

انفجرت سيجارة إلكترونية في حقيبة يد لسيدة بمحطة الميترو بالعاصمة مانسك في بيلورسيا. وحسب الفيديو المصور من كاميرا المحطة، حاولت السيدة البحث عن شيء ما في حقيبتها، فانفجرت واشتعلت مما دفع بصاحبتها إلى رميها على الأرض بسرعة.

إعلان

وحسب الحادثة المصورة في الفيديو، يتضح أن السجائر الإلكترونية تشكل خطرا كبيرا على مستخدميها. ويتجاوز هذا الخطر حدود الأضرار الناتجة عن التدخين، فهي قابلة للانفجار في أي مكان وزمان.

ووفق الإحصائيات التي أجريت في هذا الموضوع، فإن 99 في المائة من السجائر الإلكترونية المنفجرة، تعود أسبابها إلى انفجار البطاريات فيها التي لا تملك ما يكفي من مواصفات الجودة والأمن.

ومما ينصح به الأخصائيون مستعملي السجائر الإلكترونية هو كالآتي:
- تفادي وضع السيجارة الإلكترونية في الجيب مع أشياء أخرى كالمفاتيح والهاتف.
- فصل البطاريات عن بعضها البعض.

وقد سجل في عام 2013، حالة انفجار سيجارة إلكترونية في جيب سيدة فرنسية، بمدينة ليموج، وتركت لها جروحا على جسدها، مما دفعها إلى القيام بعمليات تجميلية، ورفع دعوة قضائية على الشركة التي اشترت منها السيجارة الإلكترونية.

وفي إنكلترا أيضا، توفي رجل في 62 من عمره، إثر انفجار سيجارة إلكترونية كانت في طور الشحن في البيت.

كما حصل في أبريل عام 2013 بالولايات المتحدة، انفجار آخر في حانة في حي من أحياء أوكلاهوما سيتي، حيث انفجرت سيجارة الكترونية مما خلف ذعرا كبيرا بين السكان وحضور فرقة تفكيك الألغام وريبورت -إنسان آلي- خاص بتفكيك القنابل.

وحسب صحيفة نيويورك تايمز، فإن ملعقة صغيرة من المادة التي يصنع منها نيكوتين السيجارة الإلكترونية قد تقتل طفلا أو شخصا بالغا.

تسجيل 1400 حالة تسمم في ظرف عام

وفي السنوات الأخيرة حصلت حالات تسمم كثيرة بسبب السجائر الإلكترونية.

ففي عام 2011، سجلت وفاة شخص وانتحار شخص آخر حقن نفسه بالمادة التي توجد داخل السيجارة الإلكترونية. كما أن هناك من انفجرت في وجوههم السجائر وخلفت تشوهات في الوجه.

وبحسب المركز الأمريكي للسموم فان 1414 حالة تسمم حصلت عام 2013، وكذا وقعت 651 حالة أخرى في عام 2013.

ويرى البعض أن تدخين السجائر الإلكترونية في البيت، خاصة عندما تكون ملونة، تجذب انتباه الأطفال، وتشكل خطرا على حياتهم، حيث يحاول البعض منهم اللعب بها في محاولة لتقليد آبائهم.

 

 

السيجارة الإلكترونية "القنبلة" الموقوتة؟

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم