تخطي إلى المحتوى الرئيسي
السعودية - قطر

قطر تشكو السعودية إلى الأمم المتحدة وتتهمها بـ "تسييس" الحج

أرشيف

وجهت قطر بشكل رسمي شكوى إلى الأمم المتحدة، تتهم فيها المملكة العربية السعودية بـ"تسييس" الحج ووضع العراقيل أمام المواطنين القطريين والمقيمين الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة في خطوة هي الأولى من نوعها على هذا الصعيد.

إعلان

"لم تتقدم أي دولة بشكوى للأمم المتحدة من قبل بخصوص ملف الحج وفعلتها قطر"، هذا كان رد الفعل الأول لأصوات سعودية شبه رسمية تفاجأت بخطوة اللجنة القطرية الوطنية لحقوق الإنسان.

اللجنة وجهت شكوى إلى الأمم المتحدة، تتهم فيها المملكة العربية السعودية بـ"تسييس" الحج ووضع العراقيل أمام المواطنين القطريين والمقيمين الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة.

وفي نص الشكوى المقدمة للمقرر الأممي المعني بحرية الدين والعقيدة أشارت اللجنة القطرية أن السعودية عمدت إلى استخدام الشعائر الدينية لتحقيق مكاسب سياسية، في انتهاك صارخ لجميع المواثيق والأعراف الدولية كما جاء في بيانها الرسمي.

وزارة الحج والعمرة السعودية نفت تلك الاتهامات جملة وتفصيلا وأكدت أن حكومة المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين من مختلف دول العالم بما فيها قطر، رغم الوضع السياسي الراهن مع الدوحة.

فيما أكدت هيئة الطيران المدني السعودي استثناء الحجاج القطريين من حظر الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، والسماح لهم بالسفر مباشرة من الدوحة إلى مطارين في السعودية، على أي خطوط طيران عدا الخطوط الجوية القطرية.

وكان المستشار في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني قد اتهم السلطات القطرية بمنع شعبها من أداء مناسك الحج والعمرة عبر "الترهيب وتروج الأكاذيب" فيما أكدت اللجنة القطرية لحقوق الإنسان عن نيتها التوجة إلى اليونسكو وتقديم شكوى أخرى في اطار تدويل هذه القضية.

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن