تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا- ثقافة

مسار الممثلة الفرنسية جان مورو صاحبة الصوت الموهوب المتعدد ( فيديو)

صورة لجان مورو في 24 يناير/ كانون الثاني 1960 (أرشيف أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية
4 دقائق

جان مورو، المرأة الفرنسية التي جمعت بين الكوميديا والغناء والتمثيل. بصمت اسمها بإتقان في الساحة الفنية. توفيت في بيتها ليلة الإثنين 31 يوليو/ تموز 2017، عن عمر يناهز 89 سنة بعد مسيرة استمرت 65 عاما.

إعلان

ولدت جان مورو في 23 كانون الثاني/يناير 1928 في باريس، في أسرة من أب يعمل في قطاع المطاعم وأم راقصة إنكليزية.

قضت مرحلة من طفولتها في مدينة فيشي الفرنسية جنوب البلاد، ثم انتقلت للعيش مع عائلتها في باريس حيث تابعت دراستها.
شغف جان مورو بالمسرح والكوميديا كان السبب في دفع والدها إلى طردها من البيت، لأنه كان يرفض دخول ابنته إلى الوسط الفني مما أعطاها القدرة على إكمال مسيرتها بكل عزم وإصرار.

عرفت جان مورو خلال مسيرتها الفنية بجمالها الأخاذ وموهبتها الفنية، إذ كانت من أبرز الممثلات الفرنسيات في القرن العشرين تألقا ونجاحا، بفضل مشاركتها في عدد كبير من الأفلام التي لقيت استحسانا كبيرا في أوساط النقاد والجمهور، ونالت عددا كبيرا من الجوائز في فرنسا والعالم.

ومن أوائل الأعمال التي أدخلت جان مورو عالم الشهرة من الباب العريض فيلم "جول وجيم" للمخرج الراحل فرنسوا تروفو. وسِجلها السينمائي زاخر بالنجاحات فيه أكثر من 130 فيلما.

جمال جان مورو اللافت وصوتها الأجش جعلا العديد من رجال السينما يحاولون التقرب منها والعمل معها. فقد تزوجت من الممثل والمخرج جان لوي ريشار عام 1949، وأنجبت منه طفلها الوحيد جيروم، وبعد سنتين من الزواج انفصلا.

جان مورو، الممثلة السينمائية والمسرحية والمغنية، أَسَرت كبار المخرجين من بينهم الأمريكي أورسون ويلس، والإسباني لويس بونيويل، والإيطالي ميكيلانجيلو انتونيوني، بل وحتى الأميركي جوزف لوسي، دخلت للبيوت الفرنسية بصوتها وسرقت الأضواء.

تألقت في السينما بمشاهدها المتقنة والمهنية حتى صارت من الممثلات الفرنسيات الأكثر شهرة، وأضحكت بكل عفوية كل من شاهدها في أدوارها الكوميدية.

نالت جان مورو العديد من الجوائز خلال مسيرتها الفنية. فقد حازت على جائزة "سيزار" سنة 1992 كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم "العجوز التي كانت تمشي على البحر"، وجائزة أفضل أداء نسائي في مهرجان كان السينمائي سنة 1960 عن فيلم "موديراتو كانتابيله". كما أنها الممثلة الوحيدة التي ترأست لجنة التحكيم مرتين في مهرجان كان الدولي.

جان مورو، الفنانة التي عشقت الحياة حتى آخر نفس لها. الفنانة التي عاشت الفن تحت الأضواء وبدونه. عاشت الحب ولخصته في كل أغنياتها وكلماتها، تؤمن بأن الحياة خلقت لتعاش، واختصرت العمر في جملة واحدة:" العمر لا يحميك من مخاطر الحب، لكن الحب يحميك من مخاطر العمر".

نص سارة الوفي

 

شاهد الفيديو

جان مورو في فيلم جول وجيم للمخرج فرانسوا تروفو - 1962-

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.