أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يؤكد أن كل الأطراف تحترم الاتفاق النووي الإيراني

مداولات الاتحاد الأوروبي (أرشيف-رويترز)

قال الاتحاد الأوروبي الخميس 03 آب/أغسطس إن "كل الأطراف" تحترم الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الموقّع بين طهران والقوى الكبرى على الرغم من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة واعتبرتها إيران "انتهاكا" لهذا الاتفاق.

إعلان

قالت كاترين راي الناطقة باسم وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني التي تترأس اللّجنة المشتركة المكلّفة مراقبة تطبيق الاتفاق "حتى الآن، نعتبر أن كلّ الأطراف نفّذت التزاماتها التي ينص عليها الاتفاق".

وأضافت "ننتظر منها أن تواصل تطبيقها الكامل للاتفاق"، موضحة أن هذه اللجنة المشتركة التي اجتمعت في 21 تموز/يوليو سمحت "بمناقشة طويلة" لوجهة النظر الإيرانية بشأن العقوبات الأمريكية الجديدة التي فرضت بمبادرة من الكونغرس.

وتتعلق هذه العقوبات بالبرنامج الصاروخي البالستي الإيراني وحقوق الإنسان ودعم طهران لمجموعات مثل حزب الله اللبناني الذي تعتبره الولايات المتحدة "إرهابيا".

وكانت راي ترد على اتهامات نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الذي قال الخميس إن "الاتفاق النووي انتهك" ووعد بأن "ترد طهران بالشكل المناسب"، مشيرا إلى "16 إجراء" عقابيا بدون توضيح التفاصيل.

وستحضر موغيريني السبت في طهران مراسم أداء الرئيس المعتدل حسن روحاني اليمين لبدء ولايته الثانية بعد اعادة انتخابه في أيار/مايو 2017.

وأفادت راي أن "كل المشاركين (في اجتماع 21 تموز/يوليو) أكدوا استمرار تنفيذ التزاماتهم" بموجب الاتفاق النووي و"أكدوا الحاجة إلى تنفيذه بشكل كامل وفعلي في أجواء بنّاءة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم