تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أوروبا

التخلص من ملايين الدجاج بسبب فضيحة البيض الملوث

(أرشيف/أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

فضيحة البيض الملوث بمادة الفبرولين انطلقت في أوروبا قبل أسبوع. وهي تنضاف إلى سلسلة الفضائح المتعلقة ببعض منتجات الصناعات الغذائية. وتحسبا لكل المخاطر المحتملة على الصحة، سيتم القضاء على ملايين الدجاج إلى جانب إتلاف كميات كبيرة من البيض.

إعلان

اتسعت دائرة فضيحة انتشار البيض الهولندي الملوث لتصل إلى أسواق بلجيكا وسويسرا والسويد وألمانيا وفرنسا.
ودعت ألمانيا البلجيكيين والهولنديين إلى الكشف عن ملابسات تلوث البيض.

وأشارت اليوم منظمة الزراعة الهولندية إلى احتمال التخلص من ملايين الدجاج بسبب مخاوف تتعلق بتلوث البيض. كما ذكرت المنظمة أن الأمر قد يتطلب إعدام الملايين من الدجاج في 159 شركة بالبلاد، وإلى أنه تم التخلص من 300 ألف دجاجة حتى يوم السابع من شهر أغسطس/آب 2017

وكإجراء احترازي، تم سحب كميات هائلة من البيض من مراكز البيع في أوروبا، فيما تخلص مربو الدواجن أيضا في ألمانيا وسويسرا من ملايين الدجاج.

وأدت هذه الفضيحة في هولندا مؤخرا إلى توقف 180 مزرعة عن إنتاج البيض.

وذكرت متحدثة باسم هيئة الأمن الغذائي الهولندية أن البيض الملوث فيه مستويات مرتفعة من مبيد الفبرونيل fipronil تلحق أضرارا بالكبد والغدة الدرقية والكلى.

وكانت احدى الشركات الهولندية قد استخدمت المبيد للسيطرة على حشرات طفيلية في حظائرها.

وزيرة الزراعة البلجيكية طالبت هيئة الأمن الغذائي بتقديم تقرير مفصّل حول ما قامت به من إجراءات لإثبات احتمال تلوث الدجاج بالمبيد الحشري، على خلفية اتهامها بالتكتم على هذا التلوث منذ شهر حزيران/ يونيو الماضي.

وبعد أن أكدت فرنسا خلو منتجاتها من البيض الملوث، ذكرت وزارة الزراعة الفرنسية يوم الاثنين 7 أغسطس الجاري أن فرنسا استوردت 13 شحنة من البيض الهولندي ولاتزال التحقيقات جارية لمعرفة ما إذا كانت ملوثة بالمبيد الحشري.

إعداد هدى المسعودي
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.