تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

العثور على جزيرة يونانية مفقودة حيث هزمت أثينا إسبارطة

أعلن فريق دولي من علماء الآثار والجيوفيزياء يتبع لـ"المعهد الألماني للآثار" عن اعتقادهم العثور على "جزيرة" يونانية نائية في شرق بحر إيجه كانت تقبع فوقها لفترة طويلة من الزمن مدينة Canae القديمة وهي الثالثة في مجموعة جزر أرغينوز التي لم يعرف منها لزمن طويل سوى اثنتين فقط.

إعلان

وتعرف هذه الجزيرة، التي ورد ذكرها لدى المؤرخ والفيلسوف اليوناني الشهير زينوفون، بمشاركتها واحتضانها لمعركة أرغينوز البحرية عام 406 قبل الميلاد والتي انتهت بانتصار الأثينيين على الإسبارطيين في نهاية الحرب البيلوبونيسية التي كانت نوعاً من "حرب أهلية" بين فريقين كبيرين من المدن اليونانية المتخاصمة.

وتقع جزر أرغينوز، التي تعرف اليوم باسم "جزر غاريب" على بعد بضع مئات من الأمتار عن الساحل التركي. ورغم أن المصادر التاريخية القديمة تشير إلى وجود ثلاث جزر إلا أن موقع الجزيرة الثالثة لم يتم التأكد منه أبداً. وحين شرع الباحثون في عمليات الحفر بالقرب من موقع الجزيرة اكتشفوا أدلة جيولوجية تشير إلى أن ما يشكل اليوم شبه جزيرة أو امتداداً للأرض على الساحل التركي كان في ما مضى جزيرة.

ويبدو من الدراسات الجارية حول هذه الجزيرة أن جسراً برياً كان قد بني في وقت ما من نهاية العصور الوسطى يصل بينها وبين الساحل. وتظهر خريطة عثمانية من القرن السادس عشر أن الجزيرة كانت قد تحولت بالفعل إلى شبه جزيرة في ذلك الوقت واتصلت بالبر بفعل بعد امتلاء قناة طبيعية ضيقة ربما نتيجة زلزال. وعثر علماء الآثار أيضاً بالقرب من "الجزيرة" على بقايا ميناء قديم مغمور بالمياه من الفترة الهلنستية (323-31 قبل الميلاد)، الأمر الذي يشير مجدداً إلى أن قطعة الأرض هذه كانت جزيرة في يوم من الأيام.

ورغم حجمها الصغير مقارنة بغيرها من مدن اليونان القديمة، كانت Canae واقعة على طريق التجارة البحرية الاستراتيجي الذي كان يربط البحر الأسود بالساحل الشمالي لتركيا حالياً، وكانت تمتلك ميناء كبيراً حيث تأوي السفن الهاربة من العواصف البحرية.

على الرغم من أن معركة أرغينوز انتهت بانتصار سهل للأثينيين ضد الإسبارطيين، غير أن سفنهم ما لبثت أن دمرتها عاصفة قتلت عدداً كبيراً من الجنود، الأمر الذي دفع مواطني أثينا للتصويت لصالح إعدام الجنرالات المنتصرين الذين فشلوا في إنقاذ جنودهم.

وتعتبر الحروب البيلوبونيسية أشهر الصراعات العسكرية في اليونان القديمة واستمرت في الفترة بين 431 و404 قبل الميلاد. أما قطبا الصراع الأساسيان فكانا الحلف الديلي الذي تقوده أثينا والرابطة البيلوبونيسية بقيادة إسبارطة. وانتشرت المعارك بين الطرفين في عموم الأراضي اليونانية وفي الأناضول وحتى جزيرة صقيلية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن