تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

4 أسئلة حول فضيحة البيض الملوث في أوروبا

فليكر (Agape)

لا تزال فضيحة البيض الملوث بمادة الفيبرونيل تتسع بعد اكتشاف تلوث في هذا المنتج الأساسي في عدد من بلدان القارة الأوروبية بينها فرنسا. فما الذي نتحدث عنه بالضبط؟ وما هو دور "أفسكا" (الوكالة الاتحادية البلجيكية لسلامة السلسلة الغذائية) في هذه القضية؟ وهل هناك خطر على المستهلك؟ هنا بعض عناصر للإجابة عن هذه الأسئلة.

إعلان

ما الذي حدث؟

اكتشف تلوث في البيض المنتج في مزارع دجاج مختلفة في أوروبا وبدرجات متفاوتة بمادة فيبرونيل، وهي مادة تستخدم في إنتاج مضادات البراغيث والقراد. أما الدول المتأثرة فهي بلجيكا وهولندا وألمانيا والسويد وفرنسا. في هولندا وحدها تبين أن 147 من أصل 180 مزرعة شملها تحقيق أولي أجرته هيئة سلامة الأغذية الهولندية ملوثة بالمادة.

وكانت علاجات بالرش قد تمت في مزارع الدواجن من قبل شركة "تشيك فريندس" الهولندية غير أن المادة الملوثة كانت قد وفرتها شركة أخرى تسمى "بولتري فيجن" ومقرها في بلجيكا لكن المربين البلجيكيين الذين استخدموا المنتج اعتقدوا أنه طبيعي دون أن يضر بالدجاج أو البيض. من جهتها ترجح ألمانيا فرضية أن التلوث تم بنية إجرامية ودعت إلى إجراء تحقيق شامل في بلجيكا وهولندا.

هل يشكل فيبرونيل خطراً على المستهلكين؟

تعتبر الوكالة الفيدرالية لسلامة السلسلة الغذائية أن "فيبرونيل مادة متوسطة السميّة بالنسبة إلى الإنسان لكنها يمكن أن تسبب تلف الكبد أو الغدة الدرقية أو مرض الكلى إذا تم تناولها بكميات كبيرة"، ووفقاً للوكالة لا يوجد سبب للخوف منها. ويبدو علمياً أن الموت نتيجة فيبرونيل هو أمر نادر الحدوث ويتطلب تحول هذه المادة إلى مادة خطيرة للإنسان أن يتم تناول كميات ضخمة جداً منها في وقت قصير. مع ذلك، قامت كل من ألمانيا وهولندا وبدرجة أقل بلجيكا بعمليات تدمير واسعة للبيض كإجراء احترازي.

هل "أفسكا" متورطة في هذه الفضيحة؟

اعترفت الوكالة الفيدرالية بأنها قد أعلمت في أوائل حزيران/يونيو 2017 بوجود فيبرونيل في بعض البيض، لكنها انتظرت حتى نهاية تموز/يوليو لنشر الخبر. وتشرح الوكالة أن مكتب المدعي العام في مدينة آنفير البلجيكية كان مسؤولاً عن القضية التي لم يفصح عن مضمونها حفاظاً على سرية التحقيق، وأنه بالنظر إلى تعقيد القضية، فقد استغرق التحقيق شهراً ونصفاً. في 25 تموز/يوليو 2017، كشفت وكالة "بلجا" الإعلامية عن أن " أفسكا تقوم حالياً بالتعاون مع مكتب المدعي العام بالتحقيق في استخدام فيبرونيل في قطاع الدواجن".

ما هي ردود الفعل السياسية؟

يتساءل السياسيون المنتمون إلى أحزاب الخضر الأوروبية عمّا يقف وراء الاحتفاظ بالمعلومات المتعلقة بالتحقيق وعدم الالتزام بالتالي بمبدأ الشفافية، كما قال النائب الأوروبي جورج جيلكينت. بينما قال النائب الأوروبي ورئيس لجنة الاقتصاد والزراعة جان مارك ديليزي "نحن لا نعرف لماذا يتم اليوم إزالة البيض الملوث؟ لماذا اليوم وليس قبل شهرين؟". من جهته قال وزير الزراعة البلجيكي دينيس دوكارم بأن "حماية المستهلك والشفافية يجب ضمانهما" كما صرح في لقاء إذاعي أنه "مصر على وجود كل العناصر اللازمة حتى نتمكن من إعطاء إجابات شافية".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن