تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

ما هي أبرز الغارات الإسرائيلية على سوريا منذ بداية 2013؟

مقاتلة اسرائيلية
مقاتلة اسرائيلية (يوتيوب/أرشيف)
نص : مونت كارلو الدولية
4 دقائق

وجهت إسرائيل التي تتهمها سوريا بشن غارة الخميس 07 أيلول/سبتمبر 2017 على موقع يشتبه بأنه مخصص للأبحاث الكيميائية سلسلة ضربات إلى هذا البلد منذ العام 2013، طاولت أهدافا سورية أو أخرى لحزب الله اللبناني حليف دمشق.

إعلان

2013

30 كانون الثاني/يناير: الطيران الإسرائيلي يقصف قرب دمشق موقعا لصواريخ أرض-جو ومجمّعا عسكريا محاذيا يشتبه بأنه يحوي مواد كيميائية، بحسب مسؤول أمريكي.

وأفاد مسؤول أمريكي أن الغارة قد تكون الحقت اضرارا بأهم مركز أبحاث حول الأسلحة الجرثومية والكيميائية. وأكدت إسرائيل الغارة ضمنا مكررة أنها لن تسمح بنقل أسلحة من سوريا إلى حزب الله.

3و5 أيار/مايو: إسرائيل تشن غارتين قرب دمشق. وقال دبلوماسي في بيروت إنه تم استهداف مركز للأبحاث العلمية في جمرايا في ريف دمشق سبق أن أصيب بغارة كانون الثاني/يناير، إضافة إلى مخزن أسلحة كبير ووحدة دفاع مضادة للطائرات. وقتل 42 جنديا سوريا على الأقل في هذا القصف.

2014

31 آب/أغسطس: الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاط طائرة من دون طيار مصدرها سوريا تجاوزت خط فض الاشتباك في الجولان. وفي 23 أيلول/سبتمبر، تم اسقاط مقاتلة سورية فوق الجولان بحسب الجيش الإسرائيلي.

وتحتل إسرائيل منذ العام 1967 حوالى 1200 كلم مربع من هضبة الجولان التي ضمتها العام 1981 في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي. ولا يزال 510 كلم مربعة تحت السيطرة السورية.

ولا تزال إسرائيل وسوريا في حالة حرب.

7 كانون الأول/ديسمبر : النظام السوري يتهم إسرائيل بشن غارتين على منطقة ديماس شمال غرب دمشق وعلى مطار دمشق الدولي.

2015

18كانون الثاني/يناير : غارة إسرائيلية على هضبة الجولان تسفر عن مقتل ستة عناصر من حزب الله بينهم نجل قيادي مهم اضافة الى ضابط في الحرس الثوري الايراني (مصادر ايرانية واخرى قريبة من حزب الله). وحزب الله يرد بعد بضعة ايام في منطقة مزارع شبعا في هجوم يسفر عن مقتل جنديين اسرائيليين.

29 تموز/يوليو : الطيران الاسرائيلي يقتل عنصرين من حزب الله وثلاثة مقاتلين موالين للنظام السوري في محافظة القنيطرة جنوبا (المرصد السوري).

21آب/أغسطس : غارة إسرائيلية جديدة على الجولان والحصيلة مقتل خمسة مدنيين بحسب دمشق في حين تحدث مصدر عسكري إسرائيلي عن مقتل أربعة أو خمسة مقاتلين مسؤولين عن إطلاق الصواريخ.

19 كانون الأول/ديسمبر: مقتل القيادي في حزب الله سمير القنطار، الذي كان معتقلا سابقا في إسرائيل لنحو ثلاثين عاما خلال غارة في ضاحية دمشق، وفقا للحزب الشيعي.

لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن ذلك.

2016

13أيلول/سبتمبر: إسرائيل قصفت مواقع سورية في الجولان بعد ساعات من نفيها إعلان الجيش السوري إسقاط طائرتين إسرائيليتين إحداهما حربية في ريف دمشق، وأخرى للاستطلاع في ريف القنيطرة.

7 كانون الأول/ديسمبر: صواريخ أرض-أرض إسرائيلية تستهدف محيط مطار المزة العسكري غرب دمشق، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية. وقبل ذلك بأسبوع، تحدث التلفزيون السوري عن ضربتين إسرائيليتين في منطقة غرب العاصمة.

2017

13 كانون الثاني/يناير: دمشق تتهم إسرائيل رسميا بقصف مطار المزة العسكري غرب العاصمة. ويعد هذا المطار مقرا للاستخبارات الجوية السورية.

27 نيسان/أبريل: اتهمت دمشق اسرائيل بقصف موقع عسكري قرب مطار دمشق الدولي. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان القصف استهدف مستودع اسلحة تابعا لحزب الله اللبناني.

7 أيلول/سبتمبر: أعلنت دمشق أن إسرائيل شنت غارات اسفرت عن مقتل شخصين في موقع عسكري في غرب سوريا، وهي منطقة يتهم فيها النظام بتطوير أسلحة كيميائية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.