تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

نائبة فرنسية تحتج على اختفاء الصلبان المسيحية عن علب اللبن اليوناني

مونت كارلو الدولية
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

احتجت نائبة عن حزب "الجمهوريين" الفرنسي على "اختفاء الصلبان المسيحية" من على أغلفة علب الزبادي (اللبن) اليوناني وقررت أن تشتكي مباشرة إلى الرئيس التنفيذي لشركة "كارفور".

إعلان

أثارت النائبة عن حزب يمين الوسط الفرنسي فاليري بوير الكثير من الجدل حين أرسلت في 11 أيلول/سبتمبر 2017 رسالة غاضبة إلى ألكسندر بومبارد، الرئيس التنفيذي لشركة كارفور، تندد بـ"اختفاء الصلبان المسيحية عن بعض منتجات العلامة التجارية كارفور، لا سيما مجموعات من الزبادي اليونانية".

رغم الضجة التي أثارتها النائبة، فقد تبين أن احتجاجها غير دقيق كفاية باعتبار أن علب الزبادي اليونانية لم تكن تحمل على أغلفتها أية صلبان وذلك منذ العام 1990 حين بدأت شركة "نستله" تصنيعها واختارت مباشرة عدم تضمين الصليب في رسم الغلاف. ويبدو في الرسم مناظر طبيعية خلابة من اليونان مع كنائس باللونين الأبيض والأزرق، وقد مسحت الصلبان بالفعل واستبدلت بنقاط صغيرة بحجة "احترام التنوع".

أثار هذا الخيار على أي حال غضب مسيحيين على الشبكات الاجتماعية راسلوا الماركات المنتجة مما اضطر شركة "ليدل" للاعتذار علناً ​​على "تويتر"، واعدة بمراجعة غلاف العبوة. وهو ما انتبهت إليه فاليري بوير فقامت بسرعة بمشاركة الأخبار على صفحتها على "فيسبوك" معتبرة أن ذلك يعبر عن "تجاهل جذورنا وتاريخنا" ثم راسلت إدارة "كارفور".

غير أن التعريف الذي قدمته للعلمانية واستندت عليه في رسالتها الاحتجاجية كان غريباً بعض الشيء، فقد اعتبرت أن هدف العلمانية هو "وضع جميع الأديان على قدم المساواة أمام الدولة"، رغم أن الأديان، بما هي اعتقادات خاصة لجماعات خاصة، لا تهم الدولة العمومية في شيء وليس من مهام الدولة العمومية بالتالي وضعها جميعاً على قدم المساواة، إلا إذا كان المقصود بذلك هو عدم الاعتراف بها جميعاً "على قدم المساواة".

تضيف بوير "أمتنا تقوم على قاعدة ثقافية ذات تقاليد وتأثيرات. ومن بين هذه التأثيرات، دعونا لا ننسى المسيحية، التي أثرت بشكل عميق في المجتمعات الأوروبية المعاصرة ودساتيرها جنباً إلى جنب مع الفلسفة اليونانية والقانون الروماني وعصر الأنوار"... كل هذه المراجع التاريخية والفلسفية والقانونية الكبرى ونحن نتحدث دائماً عن... اللبن!

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.