تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

اليمن: عناصر "القاعدة" ينسحبون من مسقط رأس الرئيس هادي

عناصر من تنظيم القاعدة في اليمن
عناصر من تنظيم القاعدة في اليمن (أرشيف- يوتيوب)
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

انسحب مقاتلون من تنظيم القاعدة من منطقة الوضيع مسقط الرئيس عبدربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي، خلال عملية تمشيط قامت بها قوات خاصة مدربة من الإمارات العربية المتحدة، حسبما ذكر مسؤولون عسكريون الخميس 14 أيلول/سبتمبر 2017.

إعلان

وقالت المصادر إن "قوات الحزام الأمني المدعومة من دولة الإمارات ضمن التحالف العربي دخلت مديرية الوضيع بمحافظة ابين (...) مسقط رأس الرئيس عبد ربه منصور هادي وظلت أشهر بمعزل عن القوات الحكومية".

وأضافت أن هذه القوات "نجحت في طرد عناصر القاعدة بعد اشتباكات محدودة"، موضحة أن العملية التي بدأت أمس (الأربعاء) استمرت في ملاحقة عناصر القاعدة في مركز مديرية الوضيع". وأشارت إلى أن "القوات استحدثت نقاط تفتيش في مداخل الوضيع والطرقات المؤدية لها".

وتابعت المصادر نفسها أن "قوات الحزام الأمني نفذت مداهمات لعناصر ينتمون إلى التنظيم واعتقلت سبعة أفراد بينهم أحد خبراء المتفجرات ويدعى أبو عبد الله".

وقالت إن "معظم قيادات التنظيم فروا مع بدء دخول القوات إلى المنطقة واتجهوا نحو مديرية المحفد المجاورة وهي معقل رئيسي لتنظيم القاعدة وتقع على الحدود بين ابين وشبوة".

وكانت هذه القوات اليمنية الخاصة نجحت مطلع آب/أغسطس في استعادة محافظة شبوة ومواقعها النفطية من مقاتلي التنظيم.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) حينذاك أن أفرادا من القوات الخاصة الأمريكية ساعدت الإمارات وقوات يمنية محلية في هذه العملية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.