ثقافة

وفاة الفيلسوف والمنظر السياسي الشيوعي الإسباني أنطوني دومينيش

فيسبوك
إعداد : مونت كارلو الدولية

توفي يوم أمس الأحد 17 أيلول/سبتمبر 2017 الفيلسوف الإسباني أنطوني دومينيش في مسقط رأسه بمدينة برشلونة عن عمر ناهز 65 عاماً قضاها بين النضال السياسي والكتابة خاصة في الفلسفة السياسية.

إعلان

يعتبر دومينيش واحداً من ألمع المؤلفين باللغة الإسبانية والأكثر تأثيراً في ميدان السياسة النظرية وبالتحديد من خلال كتابيه المؤسسين "من الأخلاق إلى السياسة: من العقل الإباحي إلى العقل الخامل" (1989) و"أفول مبدأ الأخوّة" (2004).

التحق دومينيش في شبابه بخلايا الحزب الشيوعي الإسباني التي كانت رائدة في المقاومة السرية المناهضة لنظام فرانكو. درس الفلسفة والقانون في جامعة برشلونة ثم النظرية الاجتماعية في جامعة غوته في فرانكفورت ومعهد الفلسفة في برلينوتتلمذ فكرياً على يد أساتذة مثل إميليو ليدو وميغيل كانديل وخيسوس موستيرين، رغم أن التأثير الأكبر في المنطق والفلسفة والسياسة كان للأستاذ الجامعي مانويل ساكريستان الذي طرد من الجامعة في عهد فرانكو بسبب أفكاره الشيوعية.

دعم التحركات الاحتجاجية التي نظمها الشباب الإسبان وانطلقت في أيار/مايو 2011 وساهم بالتنظير فكرياً لها في كتاب صدر في العام نفسه بعنوان "انتفاضة المتمردين: حركة 15 أيار: ديمقراطية حقيقية الآن" بالاشتراك مع عالم السياسة كارلوس تايبو.

كان أنطوني دومينيش محاضراً زائراً في العديد من الجامعات الأوروبية وأمريكا اللاتينية وساهم بتقديم فلاسفة كبار إلى المتحدثين باللغة الإسبانية خاصة عبر ترجمة المفكرين المعاصرين كيورغن هابرماس وروبرت نوزيك وجون إلستر وفولفغانغ هاريش وإدوارد تومبسون وغيرهم.

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن