تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

ماكرون: تضامن مع سوريا والروهينغا ودفاع قوي عن البيئة

إيمانويل ماكرون خلال القاء خطابه على منبر الأمم المتحدة يوم 19 سبتمبر/أيلول 2017 (أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

بدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بالتأكيد على ضرورة التوصل إلى حل للأزمة السورية ودعا لتشكيل مجموعة اتصال حول سوريا، كما دعا إلى تعزيز القوى في المعركة ضد الإرهاب، مذكرا بجهود فرنسا في هذا المجال، خصوصا في منطقة الساحل.

إعلان

وأدان ماكرون "التطهير العرقي" بحق أقلية الروهينغا المسلمة في بورما، مطالبا بـ "يجب وقف العمليات العسكرية وضمان الوصول الإنساني وإعادة إرساء القانون في مواجهة ما يحصل من تطهير عرقي"، وأكد أن فرنسا ستقوم بمبادرات في هذا المجال في إطار مجلس الأمن.

وأمام أزمة المهاجرين القادمين من إفريقيا أكد الرئيس الفرنسي على ضرورة تقديم الحلول السريعة، بالإضافة إلى علاج جذور هذه الأزمات، أولا عبر توفير التعليم في كافة أرجاء العالم، ليس فقط كأداة للتنمية وبناء المجتمعات ولكن أيضا كأداة لمكافحة التطرف والإرهاب، واعتبر أن توفير الرعاية الصحية هي العنصر الحيوي الثاني من أجل التنمية.

وشدد ماكرون على الدفاع عن حقوق الإنسان، وحقوق المرأة مؤكدا أنه بدون المساواة بين المرأة والرجل لا يمكن لجهود التنمية أن تؤتي ثمارها، وأن هذه القيم عالمية وواجبة التطبيق في كل مكان.

وشدد ماكرون على ضرورة الدفاع عن حرية التعبير وحماية الصحفيين داعيا لتعيين مبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة لحماية الصحفيين، باعتبار الصحافة سلاح رئيسي في المعركة ضد الإرهاب والتطرف.

واعتبر ماكرون أن الانسحاب من الاتفاقية النووية مع إيران سيكون خطأ جسيما، كما دعا إلى الحوار مع كوريا الشمالية.

وفيما يتعلق باتفاقية باريس لحماية البيئة، أكد الرئيس الفرنسي أنه لا مجال لإعادة التفاوض عليها وتغيير بنودها، وإن أكد احترامه للموقف الأمريكي من هذه الاتفاقية إلى أنه شن هجوما قويا على هذا الموقف، مؤكدا مواصلة فرنسا لجهودها في حماية البيئة وأنها ستخصص خمس مليارات يورو سنويا لهذه القضية.

واختتم الرئيس الفرنسي كلمته بدفاع قوي عن عالم متعدد الأقطاب، مؤكدا استحالة مواجهة كافة التحديات المطروحة في مجال التنمية ومكافحة التطرف والإرهاب والدفاع عن حقوق الإنسان وحماية البيئة في عالم ينعزل فيه كل في ركن بعيدا عن الآخرين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.