تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

مارتن شولتز، المطالعة قادته إلى السياسة

مارتن شولتز/رويترز
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

مارتن شولتز هو قائد حملة الحزب الاجتماعي الديمقراطي الألماني التي سبقت انتخابات الرابع والعشرين من سبتمبر2017 التشريعية. وكان يحلم وهو طفل بأن يكون لاعب كرة قدم.

إعلان

وظل متمسكا بهذا الحلم حتى بعد إصابته في ركبته وإقرار الأطباء بأنه غير مؤهل ليكون لاعبا موهوبا من لاعبي كرة القدم. واستنجد شولتز بالكحول في فترة ما لتجاوز خيبة الأمل الكبيرة التي أصيب بها ولكنه وقع ضحية الإدمان. ويقول إن المطالعة هي التي ساعدته كثيرا على تخطي هذه العقبة ودفعته لاحقا إلى إنشاء مكتبة لبيع الكتب في بلدته بألمانيا عام 1982، بعد أن كان بائع كتب مبتدئاً قبل ذلك. وعمل في هذه المكتبة طوال 12عاما.

بل إن المطالعة كانت عاملا مهما من العوالم التي جعلت مارتن شولتز يهتم بالعمل السياسي الذي سمح له بأن يكون عضوا في المجلس البلدي ببلدة فورسلن حيث ولد عام 1955 قبل أن يدخل إلى البرلمان الأوروبي عام 1994 بوصفه عضوا. وتولى رئاسته من 17 يناير-كانون الثاني 2012 إلى 17 يناير 2017. وعين رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي في مارس من العام ذاته.

وإذا كان شولتز قد بدأ حملة الانتخابات التشريعية التي تجري يوم 24 سبتمبر –أيلول 2017 وهو يأمل في أن يكون مؤهلا لخلافة أنجيلا ميركل على رأس المستشارية الألمانية، فإن عمليات استطلاع الرأي تؤكد كلها أن هذا الحلم لا يمكن أن يتحقق لعدة أسباب منها قدرة أنجيلا ميركل على فرض نفسها على كل المرشحين الآخرين عبر برنامجها وما حققته للبلاد من إنجازات سياسية واقتصادية واجتماعية برغم المآخذ التي أخذت عليها.

ومن أهم النقاط القليلة التي يلتقي حولها شولتز وميركل، تلك التي تتعلق بضرورة تعزيز البناء الوحدوي الأوروبي. وإذا كانت الاعتبارات الاقتصادية وراء تمسك ميركل بالاتحاد الأوربي، فإن فكرة المواطنة الأوروبية هم يحمله شولتز معه منذ أن كان شابا لاسيما وأن البلدة التي ولد فيها تقع على الحدود الألمانية الهولندية البلجيكية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.