اليمن: الموجز 2017/09/29

اليمن: التصعيد الحربي إلى ذروته عشية التصويت على آلية تحقيق حول انتهاكات حقوق الإنسان

بيوت مهدمة بفعل غارات التحالف في مدينة صعدة شمال غرب اليمن (05-09-2017)
بيوت مهدمة بفعل غارات التحالف في مدينة صعدة شمال غرب اليمن (05-09-2017) (رويترز)
إعداد : عدنان الصنوي

قالت مصادر عسكرية يمنية وأخرى سعودية، أن عشرات القتلى والجرحى سقطوا في يوم جديد من المعارك والغارات الجوية خاصة في المنطقة الحدودية مع السعودية، وجبهات القتال الداخلية في تعز ومأرب والجوف.

إعلان

مصادر سعودية أفادت بمقتل جندي سعودي بمعارك الساعات الاخيرة مع الحوثيين وقوات الرئيس السابق عند الحدود الجنوبية مع اليمن، ليرتفع عدد قتلى الجيش السعودي في الجبهة الحدودية الى نحو 30 قتيلا منذ أسبوعين.

وقالت وسائل اعلام سعودية، ان الرقيب أول علي القحطاني من القوات البرية السعودية قتل في "ميدان الشرف بـالحد الجنوبي"، دون مزيد من التفاصيل.

وتركزت اعنف المعارك خلال الساعات الاخيرة في محيط قرية الحثيرة بمنطقة جازان، حيث اعلن حلفاء الرياض عن تحقيق مكاسب عسكرية جديدة باستعادة اجزاء واسعة جنوبي وادي بن عبدالله شمالي غرب مدينة حرض المنفذ الحدودي البري لليمن مع السعودية.

واكدت مصادر عسكرية يمنية مقتل نحو 30 مسلحا من الحوثيين وقوات الرئيس السابق بينهم قيادات ميدانية خلال تلك المعارك.

في المقابل تبنى الحوثيون، سلسلة هجمات برية وقصفا مدفعيا وصاروخيا على مواقع حدودية سعودية في جازان ونجران وعسير جنوبي غرب المملكة.

وبالتوازي مع المعارك على الارض، نفذت مقاتلات التحالف اكثر من 30 غارة جوية على طول الشريط الحدودي من محافظتي حجة وصعدة شمالي غرب اليمن، واهداف متقدمة للحوثيين في منطقتي نجران وجازان السعوديتين.

وافادت قناة المسيرة التابعة للحوثيين بمقتل واصابة 13 مدنيا بغارات جوية استهدفت سوقا شعبية في مديرية بكيل المير شمالي محافظة حجة الحدودية.

كما تحدث الحوثيون عن مقتل طفل واصابة 4 اشخاص اخرين بغارات جوية استهدفت مديرية رازح غربي مدينة صعدة قرب الحدود مع السعودية.

وطالت غارات جوية قاعدة العمالقة العسكرية البرية في مديرية حرف سفيان شمالي محافظة عمران على الطريق الممتد بين العاصمة صنعاء، ومدينة صعدة المعقل الرئيس لجماعة الحوثيين المتحالفين مع ايران.

كما اغار الطيران الحربي على مواقع للحوثيين في محافظات الحديدة وشبوة ومأرب والجوف غربي، و شرقي البلاد.

الى ذلك اعلن الحوثيون مقتل واصابة 14 عنصرا من حلفاء الحكومة بعمليات قنص متفرقة خلال الساعات الماضية في جبهات القتال بمحافظتي تعز والجوف.

وسقط قتلى وجرحى من الجانبين بمعارك كر وفر في منطقة موزع جنوبي غرب محافظة تعز.

واتهم حلفاء الحكومة الحوثيين بتفجير منزل سكني في مديرية ذي ناعم جنوبي محافظة البيضاء وسط اليمن، وشن حملة اعتقالات واسعة في المنطقة.

في سياق اخر، قالت مصادر حقوقية يمنية، ان هولندا وكندا تقدمت بمشروع قرار بديل للتحقق من مزاعم انتهاكات للقانون الانساني الدولي في اليمن، بعدما قادت فرنسا جهودا للتوفيق بين مشروعي القرار العربي والاوروبي حول الملف المطروح على جدول اجتماعات مجلس حقوق الانسان في جنيف اليوم الجمعة.

هولندا وكندا موقفها من مطلب تشكيل لجنة تحقيق دولية في انتهاكات اطراف النزاع اليمني للقانون الانساني، الى ارسال مجموعة خبراء دوليين لإجراء تحقيقات حيادية.

في المقابل، ادخلت مصر على مشروع القرار العربي الذي قدمته تعديلا يتضمن اضافة خبراء دوليين الى اللجنة الوطنية التي يتمسك بها حلفاء السعودية كآلية للتحقيق في مزاعم انتهاكات حقوق الانسان في اليمن.

 

إعداد : عدنان الصنوي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن