تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

بغداد تدعو اربيل إلى وقف "الاستفزاز" في المناطق المتنازع عليها

لافتة تدعو لإستقلال كردستان على أحد الجسور
لافتة تدعو لإستقلال كردستان على أحد الجسور (رويترز)

دعا المتحدث باسم الحكومة العراقية في بيان الإثنين 02 أكتوبر/ تشرين الأول 2017 السلطات الكردية إلى "ايقاف التصعيد والاستفزاز" في المناطق المتنازع عليها التي سيطر عليها الأكراد بعد حزيران/يونيو 2014، مجددا الطلب من إقليم كردستان إلغاء نتائج الاستفتاء والدخول في حوار جاد مع بغداد.

إعلان

وقال سعد الحديثي في بيان مقتضب "على الإقليم ايقاف التصعيد والاستفزاز في المناطق المتجاوز عليها من قبل الإقليم".

ويشير الحديثي إلى المناطق التي سيطر عليها الأكراد في محافظات نينوى وديالى وكركوك، مستغلين الفوضى التي حصلت بعد انهيار قطاعات الجيش في منتصف 2014 في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضح الحديثي أن "المناطق التي تسمى المتنازع عليها تخضع إلى ولاية الحكومة العراقية. وبالتالي، كل ما يتعلق بالقضايا الإدارية والخدمية هو تحت إدارة وسلطة الحكومة الاتحادية".

وأضاف "لكن بعد 10 حزيران/يونيو 2014، تمددت قوات البشمركة، وهناك مواقف لمسؤولي الإقليم أن لا عودة عن المناطق التي انتشروا فيها، وهذا مخالف للدستور".

وتابع أن "حركة قطعات قوات البشمركة التي كان من المفترض أن تكون بشكل مؤقت في المناطق التي تحررت في الموصل، يجب أن تنتهي، لأنها تشكل استفزازا".

كما أكد المتحدث "ضرورة قيام الإقليم بإلغاء نتائج الاستفتاء المخالف للدستور ومن ثم الدخول في حوار جاد لتعزيز وحدة العراق".

وعارضت بغداد بشدة اجراء إقليم كردستان الاستفتاء على الاستقلال، وفرضت عقوبات دخلت حيز التنفيذ منها وقف الرحلات الدولية إلى مطارب أربيل والسليمانية. وطالبت سلطات الأقليم بتسليم المنافذ البرية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن