تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

ثمانية مرشحين ومنصب واحد

اليونسكو/رويترز

يدخل ثمانية مرشحين نصفهم عرب غمار المنافسة على منصب مدير عام منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، خلفا للبلغارية إيرينا بوكوفا ويتعلق الأمر بثلاث نساء وخمسة رجال، هم مشيرة خطاب، التي تنتمي إلى مصر (من مواليد 1944)، وهي وزيرة وسفيرة سابقة، ومساعدة لوزير الخارجية للعلاقات الثقافية الدولية، حاصلة على شهادة الدكتوراه في القانون الدولي الانساني، ناشطة في مجال حقوق الإنسان وقضايا التربية والتعليم، ولا سيما تعليم الإناث، وحماية المرأة، والأطفال.

إعلان

وعملت الفرنسية أودري ازولاي (45 عاما) وزيرة الثقافة في حكومة الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند، وشغلت منصب مديرة مالية في المركز الوطني للسينما قبل ان تصبح نائبة مدير المركز. وهي حاصلة على دبلوم من المدرسة الوطنية للإدارة التي تخرج نخبة الشخصيات الادارية الفرنسية.

من جهتها، رشحت لبنان فيرا الخوري لاكويه، التي عملت مستشارة لدى وزارة الثقافة في لبنان منذ 2016، ولديها خبرة أكثر من 20 عاما في منظمة اليونسكو وعدد من المنظمات الدولية، وتحمل اجازة من الجامعة الاميركية في بيروت ومن جامعة نيويورك، وتتولى تدريس مادة القانون الدولي في جامعة باريس بانتيون-سوربون. وقد جاء ترشيح الخوري لاكويه لمنصب مدير عام اليونسكو مفاجئا بعدما كان وزير الثقافة السابق غسان سلامة أعلن ترشيحه للمنصب.

ورشحت العراق صالح مهدي الحسناوي، وهو زير سابق للصحة من مواليد العام 1960، بروفسور ومستشار في الطب النفسي، وخبير في شؤون الصحة العامة ونائب منذ 2010، وهو متابع لقضايا الصحة العقلية للأطفال. وأطلق مبادرة تقوم على تقديم علاج نفسي لإعادة تأهيل الأطفال الذين وقعوا ضحية تنظيم الدولة الإسلامية بالتعاون مع وزير الصحة العراقي ومنظمة الصحة العالمية.

ويتنافس على منصب الإدارة العامة لليونسكو، أيضا القطري حمد بن عبد العزيز الكواري (69 عاما)، الذي شغل منصب وزير الثقافة والفنون والتراث في بلاده، ويشغل حاليا منصب مستشار لدى الديوان الأميري. وهو صاحب مسيرة دبلوماسية طويلة حيث شغل منصب سفير بلاده لدى سوريا، وفرنسا، والولايات المتحدة، ولدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، كما كان مندوب قطر لدى الأمم المتحدة بين سنتي 1984 و1990.

ويمثل كيان تانغ، (66 عاما)، دولة الصين، وهو متخصص في شؤون التربية، أمضى قرابة ربع قرن في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة. وقد بدأ تانغ مسيرته المهنية في مجال التعليم في سبعينيات القرن الماضي قبل أن يشغل مناصب عدة في الإدارة الصينية، وعمل في السفارة الصينية في كندا. ويحمل تانغ شهادة الدكتوراه في علم الأحياء.

ورشحت أذربيجان بولاد بلبل اوغلو، (من مواليد باكو 1945)، وهو صاحب مسيرة مهنية تمزج بين الموسيقى والسياسة، وهو مغن ومؤلف موسيقي مشهور إبان الحقبة السوفياتية، مثل في عدد من الافلام، وشغل منصب وزير الثقافة بين 1988 و2005، وهو سفير اذربيجان لدى روسيا منذ كانون الثاني/يناير 2006. كما أن بلبل اوغلو صاحب خبرة قوية في ادارة الازمات، تجلت بخاصة في طريقة تصديه لانهيار القطاع المالي بعد انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991.

وينتمي المرشح الثامن لمنصب المدير العام لليونسكو بام سان تشاو، (من مواليد 1961) إلى فيتنام. وقد، نشأ في الشرق الاوسط، ونال عددا من الاجازات من جامعات أجنبية، وشغل عددا من المناصب في وزارة الخارجية الفيتنامية. كما شغل منصب مساعد لوزير الخارجية، وسفير والممثل الخاص لرئيس الوزراء الفيتنامي لدى اليونسكو منذ 2016. وفي 1999 شغل أولى مناصبه في الأمم المتحدة حيث كان السفير والممثل الدائم لفيتنام في المنظمة الأممية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن