تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافة

"مقامات": ألبوم جديد للموسيقي وعازف العود التونسي أنور براهم

Marco Borggreve / anouarbrahem.com

يطلق الموسيقي وعازف العود التونسي أنور براهم في 13 تشرين الأول/أكتوبر 2017 ألبوماً جديداً في ذكرى ميلاده الستين بعنوان "مقامات" (Blue Maqams) بعد 3 سنوات على آخر إنتاج موسيقي مسجل له وكان بعنوان "استذكار".

إعلان

وبتسميته "مقامات"، يعد براهم مستمعيه بتنويعة ارتجالات، هي القاسم المشترك بين الموسيقى الشرقية التقليدية والتنويع المستوحى من الجاز، يقدمها مع ثلاثة ارتجاليين بارزين هم ديف هولندا على الباص المزدوج وجاك ديجوهنيت على الإيقاع ودجانغو بيتس على البيانو.

بدأت عمليات تسجيل الألبوم في استوديوهات "أفاتار" في نيويورك في أيار/مايو 2017 بقيادة عازف الباص والمنتج الموسيقي الألماني مانفريد إيتشر وهو في الوقت نفسه مؤسس شركة "EMC" التي أنتجت الألبوم الجديد.

في الألبوم يعود براهم للعمل مع ديف هولاند الذي ترجع أولى مشاركاته مع الموسيقي التونسي إلى 20 عاماً مع تسجيل ألبوم "ثيمار" الذي حظي بقبول واسع بين الجمهور والنقاد حينها. أما ديجوهنيت الذي يعزف لأول مرة مع براهم فليس بغريب تماماً، فهو شريك موسيقي قديم لهولاند وذلك منذ سبعينيات القرن الماضي حين كانا يشاركان في الفرق المتعددة التي أسسها مايلز ديفيس.

يضيف عازف البيانو البريطاني دجانغو بيتس نكهة خاصة على المزيح البراهمي المعهود وذلك من خلال الاستجابة للتركيبة الموسيقية المطلوبة. ويتابع أنور براهم العمل مع آلة البيانو منذ أن بدأ التأليف لها في ألبوم Le pas du chat noir (2002) وتابع في Le voyage du Sahar (2006) ثم مع Souvenance (2014) ولاقت هذه التجارب استحساناً كبيراً بفضل الحساسية العالية التي أظهرها عازف البيانو الفرنسي فرانسوا كوتورييه.

هولاند - ديجوهنيت - براهم - بيتس (Bart Babinski / ECM)

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن