تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

العبادي ينهي مفاعيل الاستفتاء في كردستان

أرشيف

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي: إن الاستفتاء الذي أجرته سلطات إقليم كردستان للانفصال عن العراق "انتهت نتائجه"، مشددا على فرض السلطة الاتحادية في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك كردستان.

إعلان

تأتي تصريحات العبادي بعد استعادة الجيش العراقي السيطرة على أغلب المناطق المتنازع عليها بما فيها مدينة كركوك الغنية بالنفط في عملية عسكرية انسحبت على إثرها قوات البشمركة التي استولت على المناطق في عام 2014.

شدد العبادي في مؤتمره الصحافي الأسبوعي على فرض السلطة الاتحادية في العراق بما في ذلك إقليم كردستان الذي يحظى بحكم ذاتي منذ عام 1991 ، مشددا على أنه يريد أن يكون عادلا مع كل المواطنين".

في هذا المؤتمر قال العبادي أيضا إنه "من غير الصحيح انه توجد سلطة اتحادية في البصرة وصلاح الدين والموصل لكن لا توجد سلطة اتحادية في كردستان". وأضاف :"من غير الصحيح أن أحمي المواطنين في البصرة ولا أحمي المواطنين في كردستان" مؤكدا على أن "مسؤولية السلطة الاتحادية في كل مكان وأينما كان".

ودعا العبادي إلى إجراء حوار مع إقليم كردستان على أساس "الشراكة في وطن واحد". وقال "نحتاج أن نتفاهم على أساس سقف الدستور، وعلى أساس الشراكة الوطنية جرت ممارسات خاطئة بالسابق نريد أن نصحح هذه الممارسات التي أوصلتنا الى هذه المرحلة".

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن