ثقافة

الكاتبة الكندية مارغريت آتوود تنال جائزة فرانز كافكا 2017

رويترز

فازت الروائية والشاعرة الكندية مارغريت آتوود بجائزة فرانز كافكا الدولية للعام 2017 التي تكافئ "عمل حياة برمتها" خلال مراسم اقيمت الثلاثاء في براغ.

إعلان

وقالت الروائية البالغة 77 عاما لوكالة فرانس برس "هذه الجائزة خاصة جدا بالنسبة لي لان اول محاولة ادبية مستقلة كتبتها كانت عن فرانز كافكا في الخمسينات. لقد قرأت في تلك الفترة سيرة حياة فرانز كافكا فضلا عن كل اعماله وانا اذكرها جيدا".  وقد اصدرت مارغريت آتوود 17 رواية وسبعة كتب للاطفال واكثر من عشرين ديوانا شعريا وقد ترجمت اعمالها الى حوالى خمسين لغة.

في روايتها الاشهر "ذي هاندمايدز تايل" تصف آتوود مستقبلا كارثيا لمجتمع تهيمن عليه طائفة تحول النساء في سن الانجاب الى عبدات جنس.

وقد حولت الرواية الخيالية العلمية هذه التي صدرت العام 1985 الى فيلم ومسلسل تلفزيوني وعرض باليه واوبرا.

ومن بين اشهر اعمالها ايضا "ذي كمبل يومان" الصادر العام 1969 و"كاتس آي" (1993).

وجائزة فرانز كافكا هي المكافأة الدولية الادبية الوحيدة التي تمنح في تشيكيا وقد استحدثت في العام 2001 وتحمل اسم الكاتب المولود في براغ لكنه كان يكتب بالالمانية (1883-1924).

ومن الفائزين السابقين بالجائزة التي تترافق مع مكافأة مالية قدرها عشرة الاف دولار، الاميركي فيليب روث (2001) والياباني هاروكي موراكامي  (2006) والفرنسي ايف بونفوا (2007) والاسرائيلي عاموس اوز (2013) والتشيكي فاتسلاف هافيل (2010).

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن