تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

معرض في طهران للتنديد باستخدام ترامب عبارة "الخليج العربي"

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستخدم عبارة "الخليج العربي"
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستخدم عبارة "الخليج العربي" يوتيوب/أرشيف

يهاجم معرض فنيّ أقيم في طهران الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاستخدامه عبارة "الخليج العربي" التي تثير حفيظة الإيرانيين المصرّين على أن الخليج فارسي.

إعلان

وانطلق رسامون إيرانيون في التعبير عن سخطهم من عبارة ترامب من خلال لوحات وأعمال، منها ما يصوّر سمكة تسخر منه، ومنها ما يصوّره تحت رحمة موجة عاتية.

وكانت مواقع التواصل في إيران ضجّت بردود على ترامب الذي ألقى خطابا حول الجمهورية الإسلامية استخدم فيه عبارة "الخليج العربي"، وأطلق مستخدمون وسم "الخليج الفارسي" كتبت تحته عبارات انتقاد وسخرية من الرئيس الأمريكي.

ويبدو أن الردّ الإيراني متواصل، وآخر فصوله معرض "الخليج الفارسي إلى الأبد" في مركز ثقافي في العاصمة الإيرانية متّصل بالجهاز الدعائي للجمهورية الإسلامية.

ويقول مسعود شجاعي طبطبائي منظّم هذا المعرض إنه كان ينبغي أن يحتلّ القاعتين الأساسيتين من المركز، لكنهما تكتظّان بأعمال تصوّر "جرائم الإبادة" التي يتعرّض لها المسلمون الروهينغا في بورما منذ أيلول/سبتمبر الماضي.

وقال طبطبائي الذي يدير بيت الرسامين في طهران "الإيرانيون لديهم حسّ فكاهة عال، وقد أظهروه كثيرا عبر مواقع التواصل ردّا على هذا التصريح حول الخليج الفارسي".

وأضاف "كان له أثر كبير، لذا قررنا كرسّامين أن نفعل شيئا، وفي يومين قدّم الرسامون أعمالهم، والآن لدينا 55 عملا معروضا".

ومن هذه الأعمال منحوتة تصوّر شخصا يدمّر بالفأس نجمة داود.

ترامب ودول الخليج

ويركّز المعرض في رسوم الكاريكاتور على التقارب بين الولايات المتحدة ودول الخليج العربية النفطية.

وتظهر إحدى هذه اللوحات أميرا يجلس على كرسيّ صغير ويعطي قطعة حلوى لطفل على هيئة دونالد ترامب ويطلب منه أن يردّد وراءه عبارة "الخليج العربي".

وكان ترامب ألقى خطابا الجمعة تحدّث فيه عن الاستراتيجية الجديدة لبلاده إزاء إيران، وقال إن طهران تتعرّض للسفن الأميركية وتهدد الملاحة "في الخليج العربي والبحر الأحمر".

ويظهر ترامب في العديد من الرسومات في وضع يائس، مثل تلك التي تصوّره مسافرا وحيدا على متن مركب يحمل اسم "الخليج العربي" يوشك أن يغرق، أو تلحق به موجة عملاقة.

ويصوّر عمل رجلا بدويا والبحر يسخر منه، فكلّما خطّ عبارة "الخليج العربي" على الرمال عاد موج البحر ومحاها لتظهر مكانها عبارة "الخليج الفارسي".

وتقول مخرجة الأفلام الوثائقية أرغوان تجليمانش "حين يستخدم ترامب عبارة الخليج العربي، ينبغي على كلّ الإيرانيين، والفنانين خصوصا، أن يردّوا".

وتول الرسامة مهناز يزداني المقيمة في مدينة أصفهان والتي لم تشأ التعليق على المكافأة المالية التي تقاضتها عن أعمالها المشاركة في المعرض "أردت أن أبيّن جهل ترامب" في إحدى اللوحات، و"أظهر أن ترامب قال ذلك مقابل ما دفع له من مال".

وتتمنى هذه الرسامة البالغة من العمر 37 عاما أن يطّلع ترامب على ما رسمت رغم أن ذلك سيكلّفها المنع من زيارة الولايات المتحدة، كما تقول، هي و"الأسلاف والأبناء".

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.