تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رياضة

جوائز الفيفا: رونالدو وزيدان أفضل لاعب ومدرب في 2017

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
6 دقائق

احتفظ البرتغالي كريستيانو رونالدو بجائزة أفضل لاعب والفرنسي زين الدين زيدان أفضل مدرب لعام 2017 في حفل جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاثنين 23 أكتوبر – تشرين الأول 2017 في لندن.

إعلان

وتنافس رونالدو مع الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني، والبرازيلي نيمار نجم باريس سان جرمان الفرنسي.

وكان رونالدو (32 عاما) توج بالجائزة العام الماضي أيضا بعد قيادته منتخب البرتغال إلى لقب كأس اوروبا 2016 في فرنسا، وريال مدريد إلى لقب دوري أبطال أوروبا.

ونجح رونالدو في الموسم الماضي أيضا بقيادة ريال إلى لقبي الدوري الإسباني للمرة الاولى منذ 2012، ودوري أبطال أوروبا، لتكون المرة الأولى التي يحتفظ فيها فريق بلقبه في مسابقة دوري أبطال أوروبا، والأولى على الإطلاق منذ ان حقق ذلك ميلان الايطالي في 1989 و1990.

وسجل البرتغالي هدفين في نهائي دوري أبطال أوروبا ضد يوفنتوس الإيطالي (4-1) كما سجل 44 هدفا في 48 مباراة مع ريال ومنتخب البرتغال منذ بداية 2017.

وقال رونالدو الذي تسلم الجائزة من الاسطورة الارجنتينية دييغو مارادونا والنجم البرازيلي السابق رونالدو "اشكرك جدا لتصويتكم لي"، كما شكر "مشجعي ريال وزملائي والمدرب لأنهم ساندوني طيلة العام".

وتابع " أنا سعيد جدا فعلا، إنها لحظات رائعة لي".

وهي الجائزة الخامسة لرونالدو كأفضل لاعب في العالم، في 2008 من قبل الفيفا، وفي 2013 و2014 عندما كانت تنظم من قبل الفيفا ومجلة فرانس فوتبول الفرنسية معا، إضافة إلى الموسم الماضي.

من جهته، كان ميسي (30 عاما) سجل 54 هدفا لبرشلونة الموسم الماضي وقاده إلى إحراز الكأس المحلية، كما استهل الموسم الحالي بطريقة رائعة بتسجيله 12 هدفا في أول 8 مباريات في مختلف المسابقات لفريقه.

وسبق أن توج ميسي بجائزة أفضل لاعب في العالم من قبل الفيفا عام 2009، وأربع جوائز في 2010 و2011 و2012 و2015 من قبل الفيفا وفرانس فوتبول معا.

وبدوره، فاز نيمار (25 عاما) مع برشلونة فريقه السابق بالكأس المحلية قبل أن ينتقل إلى صفوف باريس سان جرمان الفرنسي مقابل صفقة قياسية بلغت 222 مليون يورو، ويقدم بداية موسم رائعة أيضا بعد تسجيله 7 أهداف في الدوري الفرنسي وثلاثة في دوري أبطال أوروبا.

ولم يتوج نيمار بجائزة أفضل لاعب في العالم حتى الآن.

جائزة متوقعة لزيدان

وكان حصول زيدان على جائزة أفضل مدرب لعام 2017 متوقعا أيضا بعد إنجازه مع فريقه، فتفوق على الإيطاليين انطونيو كونتي مدرب تشلسي بطل انكلترا وماسيميليانو اليغري مدرب يوفنتوس بطل ايطاليا.

ويأتي تتويج زيدان بهذه الجائزة للعام الثاني على التوالي بعد ان قاد ريال الى لقبي الدوري الاسباني ودوري ابطال اوروبا.

وكان زيدان خاض في نهاية الأسبوع الماضي مباراته الرقم 100 على رأس الجهاز الفني للنادي الملكي، وهو قاده منذ مطلع عام 2016 إلى سبعة ألقاب من أصل تسعة ممكنة: دوري أبطال أوروبا مرتين، ولقب الدوري الإسباني للمرة الأولى منذ 2012، وكأس العالم للأندية، والكأس السوبر الأوروبية مرتين، والكأس السوبر الاسبانية.

وقال زيدان بعد فوزه بالجائزة "أود أن أشكر جميع اللاعبين الذين جعلوا هذا الامر ممكنا. انها جائزة مميزة جدا".

بوفون أفضل حارس

حصل حارس مرمى منتخب إيطاليا وفريق يوفنتوس جانلويجي بوفون على جائزة أفضل حارس في 2017 بعد ان ساهم بوصول فريقه الى نهائي دوري ابطال اوروبا، وأحرز معه لقب الدوري الايطالي للمرة السادسة على التوالي.

وتفوق على الألماني مانويل نوير (بايرن ميونيخ) والكوستاريكي كيلور نافاس (ريال مدريد).

ونال هدف اوليفييه جيرو مهاجم منتخب فرنسا وفريق أرسنال الانكليزي جائزة بوشكاش لافضل هدف في 2017.

وسجل جيرو هدفه بكرة "طائرة" بكعب القدم اليسرى من حدود نقطة الجزاء في الدقيقة 17 لمباراة ارسنال وكريستال بالاس (2-صفر) في كانون الثاني/يناير.

وعلق المهاجم الفرنسي على فوزه بالجائزة بالقول "انا سعيد للحصول على هذه الجائزة اليوم امام اساطير كرة القدم".

وذهبت جائزة أفضل جمهور الى جمهور نادي سلتيك بطل اسكتلندا.

وفازت الهولندية سارينا فيغمان مدربة منتخب هولندا بجائزة أفضل مدرب عند فرق السيدات في 2017، متفوقة على الدنماركي نيلز نيلسن (منتخب الدنمارك) والفرنسي جيرار بريشور (اولمبيك ليون).

هيمنة ريال على التشكيلة المثالية

كانت جائزة لاعبة العام من نصيب الهولندية لييكي مارتنس التي قادت منتخب بلادها إلى لقب كأس اوروبا في آب/اغسطس الماضي، وجاءت امام الفنزويلية دينيا كاستانوس والاميركية كارلي لويد.

وفاز التوغولي فرانسيس كونيه (زبرويوفكا بيرنو التشيكي) بجائزة اللاعب النظيف بعد أن أنقذ حارس مرمى فريق بوهيمياس مارتن بيرغوفيتش خلال إحدى المباريات.

وسيطر ريال مدريد على التشكيلة المثالية للفيفا التي ضمت 5 من لاعبيه وجاءت على النحو التالي: الحارس الإيطالي جانلويجي بوفون (يوفنتوس)، والإسباني سيرخيو راموس والبرازيلي مارسيلو (ريال مدريد) والإيطالي ليوناردو بونوتشي (ميلان حالياويوفنتوس الموسم الماضي) والبرازيلي داني الفيش (سان جرمان حاليا ويوفنتوس الموسم الماضي) في الدفاع، والكرواتي لوكا مودريتش والألماني طوني كروس (ريال مدريد) والإسباني اندريس انييستا (برشلونة) في الوسط، وكريستيانو رونالدو وليونيل ميسي ونيمار في الهجوم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.