تخطي إلى المحتوى الرئيسي
لبنان

نصرالله يقول إن استقالة الحريري "قرار سعودي أملي" عليه

فايسبوك (أرشيف)
فايسبوك (أرشيف) الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
4 دقائق

اعتبر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الاحد 05 نوفمبر 2017 أن استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري المفاجئة "قرار سعودي أملي" عليه. قال نصر الله في خطاب نقلته وسائل الاعلام اللبنانية وخصص للحديث عن استقالة الحريري أنه "استنتاج واضح وقطعي لكون الاستقالة كانت قرارا سعوديا أملي على الرئيس الحريري وأجبر عليه، والاستقالة لم تكن نيته أو رغبته أو قراره".

إعلان

تابع نصر الله خطابه قائلا "حتى في الشكل، الإعلان تم من السعودية"، متسائلاً "لماذا لم يُسمح للرجل أن يعود إلى لبنان ويعلن هذه الاستقالة من لبنان". وأضاف "هذا النص ليس نصاً لبنانياً، هذا النص كتبه سعودي، وهذه الأدبيات أدبيات سعودية" وتختلف عن أدبيات وأسلوب الحريري، مشيراً إلى أن أسباب الاستقالة لا تزال غير واضحة.

أعرب نصر الله الذي بدا هادئا في خطابه، عن استغرابه إزاء توقيت الاستقالة المفاجئة، وقال "نحن لم نكن نتمنى أن تحصل هذه الاستقالة، بكل صدق، كنا نرى أن الأمور تسير بشكل معقول، والكل يلتقي في الحكومة".

في خطوة مفاجئة، أعلن الحريري من السعودية السبت 04 نوفمبر 2017 استقالته من منصبه متحاملاً على إيران وحزب الله تحديداً، واتى ذلك وسط حالة من التوتر الشديد بين السعودية وإيران وبعد عام على تكليفه رئاسة الحكومة التي شكلها في أواخر العام 2016.

منذ أيام قليلة، زار الحريري السعودية مرتين والتقى مسؤولين بينهم ولي العهد محمد بن سلمان. وبعد عودته من الزيارة الأولى، التقى الحريري في بيروت الجمعة 03 نوفمبر 2017 مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي. وما هي إلا ساعات حتى توجه مجدداً إلى السعودية ليتفاجأ الشارع اللبناني في اليوم التالي بإعلان استقالته.

قال الحريري في إعلان استقالته السبت 05 نوفمبر 2017 إن إيران "تطاولت على سلطة الدولة وأنشأت دولة داخل الدولة وأصبح لها الكلمة العليا". واتهم حزب الله، المشارك في الحكومة، بـ"فرض أمر واقع بقوة سلاحه".

وتساءل نصر الله ما إذا كانت السعودية "ستسمح" للحريري بالعودة إلى لبنان.

ثم أضاف نصر الله "لن نعلق ونناقش المضمون السياسي لهذا البيان مع إنه مضمون قاس جدا وفيه اتهامات كبيرة جداً لأننا نعتقد أن النص سعودي وهو بيان سعودي". وتابع أنه في حال أراد حزب الله الرد فانه "مطلوب أن نقوم بنقاش نخاطب فيه السعودية" وليس الحريري.

أعرب محللون عن خشيتهم في أن تؤجج استقالة الحريري الوضع الداخلي اللبناني المعقد والهش اصلاً. إلا أن نصر الله دعا إلى الهدوء على الساحة الداخلية، مستبعداً في الوقت ذاته ان تستغل إسرائيل الأمر لشن حرب جديدة ضد لبنان.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.